عادي

سلطان يوثّق التحورات الجيولوجية للمنطقة بكتاب

أكد أنه لم يجد فيها آثاراً أو نقوداً غير عربية

02:18 صباحا
الصورة
سلطان بن محمد القاسمي
  • حاكم الشارقة ينشئ دائرة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية

الشارقة:«الخليج»

أعلن صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، عن عزمه إصدار كتاب عن التحورات الجيولوجية للمنطقة، يتحدث فيه عن تاريخ المنطقة منذ 400 عام قبل الميلاد وحتى قدوم البرتغاليين.

وقال سموه في مداخلة عبر الخط المباشر عبر أثير إذاعة الشارقة: على مدى 50 عاماً ونحن نبحث في المنطقة.. لم نجد فيها آثاراً ولا أموالاً فارسية، وهي أرض عربية.

أضاف صاحب السمو حاكم الشارقة أنه يجري دراسة ضمن موسوعة سلطان للتواريخ عن التحورات التي حدثت في المنطقة، وأن الكتاب الأول الذي صدر ضمن الموسوعة تضمن تاريخ الدولة منذ 400 عام قبل الميلاد حتى قدوم البرتغاليين عام 1507، ليتعرف الناس من أين وصلت هذه الأقوام ومن حكم ومن هاجر، ويعرفون التركيبات الجيولوجية والتطورات التي حدثت وأصول هذه الدولة حتى يعرف الناس أصل الأرض الذي يجلس عليها.

وقال سموه التاريخ والتراث تنمي حب الوطن ويجب علينا أن نعرفها، الناس تعشق بلدها وتحب تراثها.

وتابع سموه في إجابته عن معنى كلمة «الحفية» وقال سموه «الحفية من الحفا وهي الأرض يبقى فيها الماء فترة ثم «ينشف» تطلع «فيه نباتات لا يمسك الورق بها، ولجمع تلك النباتات يطلق فيها» بهايمهم «يخلعون نباتات بأصابع أرجلهم وهذه العملية تسمى الحفية أما « الحيار» من الأحجار.

من جهة أخرى، أصدر صاحب السموّ، حاكم الشارقة، المرسوم الأميري الرقم (10) لسنة 2022، بإنشاء «دائرة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية» في إمارة الشارقة.

ونصّ المرسوم على أن تُنشأ بموجب هذا المرسوم، دائرة حكومية في إمارة الشارقة تسمى «دائرة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية»، تتمتّع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها ومباشرة اختصاصاتها.

ويصدر قانون بتنظيم الدائرة، وأهدافها واختصاصاتها وشؤونها كافة.

من جهة أخرى، تكفَّل صاحب السمو حاكم الشارقة، بتسديد دية شرعية بقيمة 200 ألف درهم، لورثة شخص عربي الجنسية كان على كفالة مواطنة من أم القيوين، وتوفي جراء تعرضه لماس كهربائي، وعجزت المواطنة عن دفع ديته، فتم توقيفها منذ نحو خمسة أيام.

ووجَّه سموه شرطة الشارقة بالإفراج فوراً عن المواطنة، لتعود إلى بيتها وأسرتها، فيما كان زوج المواطنة اتصل ببرنامج الخط المباشر من إذاعة وتلفزيون الشارقة، راجياً حل مشكلة زوجته.