عادي

«مسبار الأمل» ينشر الحزمة الثالثة من بيانات المريخ اليوم

00:43 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: يمامة بدوان
أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» أنه سينشر اليوم الجمعة، الحزمة الثالثة من البيانات العلمية للمشروع، والتي جمعها المسبار بين 1 سبتمبر/ أيلول، و30 نوفمبر 2021، حيث ستكشف أسراراً جديدة عن الكوكب الأحمر.

يأتي نشر الحزمة الثالثة عبر منصة مركز المعلومات الخاصة بمركز محمد بن راشد للفضاء، تأكيداً لالتزام دولة الإمارات بمشاركة هذه البيانات العلمية القيمة مع المجتمع العلمي حول العالم مجاناً، من أجل مساعدة العلماء والباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء على فهم الظواهر والتفاعلات التي تحدث في الغلاف الجوي لكوكب المريخ، حيث يتم نشر البيانات على دفعات ربع سنوية، أي كل 3 أشهر.

وكان المشروع نشر الحزمة الثانية من بيانات المريخ التي تم جمعها بين 24 مايو/ أيار 2021، و31 أغسطس/ آب 2021، وتضمنت 76 جيجابيت من المعلومات والصور والبيانات العلمية التي جمعتها الأجهزة العلمية التي يحملها «مسبار الأمل» على متنه.

1
فصل الربيع في المريخ

الدفعة الأولى

وفي مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نشر المشروع الدفعة الأولى من البيانات العلمية التي جمعتها الأجهزة العلمية الثلاثة للمسبار خلال الفترة الممتدة ما بين 9 فبراير/ شباط، و22 مايو/ أيار 2021، وتضمنت صوراً فريدة للمريخ ترصد ملاحظات غير مسبوقة حول سلوك غازات الغلاف الجوي للكوكب الأحمر والتفاعلات التي تحدث بينها، وتُظهر هذه الملاحظات اختلافات كبيرة في وفرة كل من الأوكسجين الذري، وأول أكسيد الكربون في الغلاف الجوي العلوي للمريخ في الجانب النهاري من الكوكب، كما تكشف عن هياكل لم تكن متوقعة من ناحية الحجم والتعقيد، وسيكون لها تأثير في النماذج العلمية المعروفة حالياً للغلاف الجوي للمريخ، وكذلك على فهم العلماء لتغيراته وتفاعلاته.

1
فصل الصيف في المريخ

ويساهم الكم الكبير من البيانات العلمية المرسلة من «مسبار الأمل»، خلال مهمته العلمية لاستكشاف مناخ الكوكب الأحمر وغلافه الجوي في فتح آفاق جديدة أمام الاستكشافات العلمية الخاصة بالمريخ.

مستودع مركزي

وتعد منصة مركز المعلومات، المستودع المركزي لجميع البيانات العلمية من مركبة الإمارات لاستكشاف المريخ، حيث يمكن الوصول إلى البيانات مجاناً، ومتاح لأي شخص يقوم بإنشاء حساب، ويمكن تنزيل بيانات الأدوات والمعلومات والبيانات المساعدة لمركبة مسبار الأمل ومعلومات الموقع والارتفاع.

ويواصل «مسبار الأمل» حالياً الدوران في مداره العلمي الإهليلجي المخطط له حول المريخ، والذي يتراوح ما بين 20000 و43000 كيلومتر مع مَيل باتجاه المريخ بمقدار 25 درجة.

الربيع والصيف

وفي مقطع فيديو مدته 60 ثانية، قال مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ: يشهد كوكب المريخ 4 فصول كما في كوكبنا، لكن مدّتها تصل إلى نحو ضعف مدة الفصول على الأرض، لأن مدة السنة على المريخ تبلغ ضعف نظيرتها على الأرض تقريباً.

وتظهر في المقطع، صورة التقطتها كاميرا الاستكشاف الرقمية لفصل الربيع في النصف الشمالي من المريخ، وتحديداً بعد وصول المسبار بنجاح إلى مدار الكوكب الأحمر في 10 فبراير/ شباط 2021، وصورة أخرى على شكل نجمة، التقطها المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية في 10 مايو/ أيار 2021 خلال الفصل والموقع نفسيهما، أيضاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"