عادي
أكدوا أن تنظيم الإمارات فاق المتوقع

رؤساء الأجنحة: «إكسبو دبي».. سيبقى في الذاكرة

01:53 صباحا
قراءة 8 دقائق
الإقبال الكبير للزوار على اليوم الأخير بإكسبو 2020 دبي - محمد شعلان

مع إعلان المكتب الدولي للمعارض، فوز دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة «معرض إكسبو الدولي 2020» في مدينة دبي، متفوقة على العروض المقدمة من مدن ساوباولو البرازيلية، وإيكاترنبُرغ الروسية، وإزمير التركية، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن معرض إكسبو 2020 دبي سيبقى في ذاكرة العالم، مؤكدين سموهما أن الإمارات ستقدم للعالم نموذجاً ملهماً في الإرادة والعزيمة والإنجاز.

ومع إسدال الستار على المعرض، أكد رؤساء أجنحة الدول المشاركة في المعرض، أن الإمارات نظمت معرضاً فاق المتوقع، وتمكنت من تقديم نسخة استثنائية ستبقى في ذاكرة العالم.

«الخليج» التقت عدداً من رؤساء أجنحة الدول المشاركة في المعرض، الذين أكدوا أن الحدث الذي يعتبر الأضخم على أجندة العالم للفعاليات الكبرى في أعقاب جائحة «كوفيد- 19»، سيكون له دور فاعل في بناء عصر جديد من التعاون الدولي للتغلب على ما فرضته التحديات التي يواجهها العالم بحلول جذرية، تمكن شعوبه من استئناف جهود التطوير والتنمية والانطلاق مجدداً نحو النمو.

جناح عُمان: الإمارات أبهرت العالم بالتنظيم المتقن

1

إكسبو 2020 دبي: إيمان عبد الله آل علي
أكد إدريس بن درويش الحسني، مدير جناح سلطنة عُمان في معرض إكسبو 2020 دبي، أن الإمارات تفوقت وتميزت في استضافة إكسبو، وأبهرت العالم بالتنظيم المتقن، وتمكنت من استقطاب أعداد كبيرة من الجمهور.

وقال: إن التنظيم كان رائعاً والبنية التحتية القوية في الإمارات سهلت على الدول الأخرى، فقد كانت حركة التنقل من إكسبو وإليه سهلة، في ظل تعدد طرق النقل من السيارات والحافلات والمترو والفعاليات المصاحبة لأحداث إكسبو، وكانت جاذبة لفئات كبيرة من الزوار، وهذا أسهم في تدفق الزوار على الأجنحة، والتمكن من تعريف عدد كبير من الزوار إلى الجناح العُماني، وإلى الثقافة العُمانية، وإلى التقنيات الجديدة في الجناح. وأشار إلى أن الإمارات نجحت في تنظيم حدث عالمي، وتمكنت من احتضان عدد كبير من الدول، واستضافة رؤساء دول وقادتها، وهذا الأثر انعكس في الأجنحة الأخرى، عبر زيارة وفود رسمية من دول أخرى للجناح العُماني، وتعريف عدد كبير من الزوار إلى الجناح العُماني.

الصورة
1

وأكد أن القائمين على الحدث نجحوا في أداء أدوارهم بإتقان، وعكسوا ذلك في التسهيل على الأجنحة، والتغلب على التحديات البسيطة، واستمرار العمل بسلاسة وإتقان، خاصة أن فرق العمل في إكسبو تعمل ليلاً ونهاراً من أجل إبهار العالم في إكسبو، وتقديم الدعم للدول المشاركة، وتلبية احتياجاتهم. وأضاف: شهدنا منذ بداية العمل مع إكسبو تنظيماً رائعاً، وفرقاً تقوم بدورها على أكمل وجه، فالشكر موصول لجميع القائمين على هذا الحدث، فقد استطاعوا تقديم تجربة لا تنسى لزوار إكسبو.

جناح أندورا: فرصة عظيمة وفرتها لنا الإمارات

1

إكسبو 2020 دبي : محمد ياسين

أكد جوردي كانوت مارتن، مفوض عام جناح أندورا، أن معرض إكسبو 2020 دبي، فرصة عظيمة لبلدنا الصغير أندورا؛ لتكون معروفة بشكل أفضل لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين على أرضها وزوار إكسبو من بقية دول العالم.

وأشاد مارتن بكرم حكومة الإمارات، وقال: بفضلها تمكننا من امتلاك جناح خاص بنا لعرض جمال طبيعة دولتنا وتراثنا وتاريخنا القديم، مشيراً إلى أن كثيراً من زائري الجناح لا يعلمون أن أندورا لديها أحد أقدم البرلمانات في أوروبا، والذي تأسس عام 1419.

وقال مارتن: نستعرض عبر جناحنا المتميز في إكسبو 2020 دبي أهم الوجهات السياحية خاصة الجبلية التي تتميز بها دولتنا، حيث نرسل من خلال شاشات تفاعلية أهم مناطق الجذب السياحي والاستدامة والاهتمام بالبيئة، والتي ترسل رسالة قوية مفادها بأن أندورا تؤمن بالتنمية المستدامة.

الصورة

وتابع: في الواقع تطرح حكومتنا، العديد من المبادرات الخاصة بحماية البيئة وحماية المناطق الحضرية، لأننا نعتقد أن النمو الاقتصادي متوافق وممكن مع الحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية. وبالتالي تهدف أندورا إلى أن تصبح معملاً حياً للبحث والتعليم المستمر لمواصلة الحفاظ على طبيعتنا وجودة حياتنا العالية.

وأضاف مارتن: في 28 يناير خلال اليوم الوطني، قدم جناح أندورا موجز أعمال للترويج لبلدنا كواحد من أكثر البلدان أماناً للعيش والاستثمار فيها، خاصة بسبب إطارنا الضريبي المنخفض والذي يعد من أبرز مصادر جذب الاستثمار في محيطنا الجغرافي.

جناح اليابان: دور أساسي للمعرض في توحيد العالم

1
جناح اليابان

إكسبو 2020 دبي: يمامة بدوان

أكد ناكامورا تومياسو، المفوض العام لجناح اليابان، أن الإمارات، بصفتها الدولة المضيفة لأول معرض «إكسبو» في المنطقة، تؤدي دوراً أساسياً في إعادة توحيد العالم، حيث مكّنتنا الجهود التعاونية التي بذلناها جميعاً لضمان نجاح «إكسبو دبي»، من التعرف إلى أهمية التعاون العالمي، لتعزيز ترابط مجتمعنا عبر المجالات كافة.

الصورة

وأضاف أن «إكسبو»، يعدّ منصة رئيسية لتعريف ضيوف المعرض من كل الأنحاء بإنجازات الدولة على أرض الواقع، ويسعدنا استكمال مسار الإمارات والانطلاق من إرث «إكسبو»، والاستلهام منه خلال تحضيراتنا لفعاليات «إكسبو 2025 أوساكا»، كانساي، اليابان.

وذكر أن الهدف الأساسي من موضوع جناحنا القائم على عنوان «حيث تلتقي الأفكار»، يتمثل في التشجيع على التعاون الجماعي لمواجهة التحديات العالمية وآثارها السلبية في المجتمعات، وقد نجحنا في مهمتنا الهادفة لتعريف الضيوف بأهمية التضامن، خلال الجولات المنظمة في جناحنا، لتأكيد أهمية الجهود المشتركة في تحقيق الأهداف والإنجازات المرجوّة.

وتابع: لقد احتفى جناحنا، استثنائياً، بالتقاليد اليابانية، مضيئاً على تاريخ طويل من التقارب الثقافي بين اليابان والشرق الأوسط، بدءاً من هندسته المعمارية إلى البيئة التي طوّرت عبر زواريا الجناح المختلفة. كما اجتذبت الأشهر الستة السابقة المعجبين المتحمّسين والمشاهير والوفود والشخصيات المرموقة من جميع أنحاء العالم، حيث دعم المعرض، جهود الاتصال العالمي التي تطمح إليها اليابان، والتي تجسّدت للضيوف عبر جولة مخصصة تركز على الثقافة والتقنيات المتطورة مع الإضاءة على القضايا العالمية الحالية.

وقال إن جناح اليابان أكد الحاجة إلى تبنّي وجهات النظر المشتركة، ودور الإجراءات الجماعية في حل التحديات البيئية والمجتمعية والإنسانية التي يواجهها العالم.

جناح اليمن: تنظيم مبهر ليس غريباً على دبي

1
الجناح اليمني من الداخل والخارج تصوير صلاح عمر

إكسبو 2020 دبي: محمود محسن

قال صابر الرقيمي، المتحدث باسم جناح جمهورية اليمن: «أقل ما يُقال عن التنظيم إنه مذهل ومبهر، وهذا ليس بغريب على دولة مثل الإمارات وإمارة مثل دبي، التي تعد واحدة من أنجح المدن في العالم، في إدارة المعارض والفعاليات. وأضاف أن ما يتميز به هذا المعرض عن غيره، الرقم القياسي، لعدد الدول المشاركة والمتمثل ب 192 دولة، وكان لكل دولة بصماتها وحضورها في المشاركات بالفعاليات الخاصة، فضلاً عن فعاليات «إكسبو» الكثيرة جداً، والإبهار المتمثل في سلاسة إقامتها والترتيب لها والتعامل مع ازدحامها.

1
صابر الرقيمي

وقال: «على الجانب الآخر، كان التعامل سريعاً جداً ومثالياً أيضاً مع أي احتياجات للأجنحة، ولهذا نرى أن نسبة الرضا تتجاوز 100%، ليس من جناح اليمن فحسب، وإنما من جميع الأجنحة، بحسب اطّلاعي. الإمارات نجحت نجاحاً يُمهد لها استضافة المحافل العالمية، ومهدت الطريق للدول العربية والخليجية خاصة، لخوض التجربة». وتابع: كان الإقبال الجماهيري كبيراً جداً في كل الأوقات، واتساع المكان أسهم في ارتياح الزوار والتخطيط كذلك، لأن الزوار لم يواجهوا أي صعوبة، لاتساع البنية التحتية وتوزّع المطاعم والمسارح. كما أن موظفي التفتيش من شرطة دبي والموظفين الآخرين والمتطوعين، قاموا بواجبهم كما يجب. ويجب أن نضيء على الاهتمام المضاعف الذي لاقاه أصحاب الهمم وكبار المواطنين، من توفير كل الاحتياجات التي تسهل تنقلهم براحة واطمئنان.

سانت لوسيا نجاح التنظيم أبهر العالم

1
جزيرة ضمن جزر الكاريبي

إكسبو 2020 دبي: الخليج

أكد سيغموند جريفيت مفوض عام جناح سانت لوسيا في «إكسبو 2020 دبي»، أن دولة الإمارات، وحكومتها الرشيدة تبرهن مجدداً على تفوقها في استقبال العالم في الأحداث العالمية، فرغم كل التحديات التي تزامنت مع تنظيم «إكسبو دبي»، من انتشار فيروس كورونا وإغلاق الحدود بين الدول، نظمت الإمارات الحدث العالمي واستقبلت دول العالم على أرضها بشكل يبهر العالم مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

1
سيغموند جريفيت

وأضاف أن بلده استفاد من تنظيم إكسبو دبي، من حيث تعريف زوار المعرض بقصة موطنه سانت لوسيا، إحدى جزر الكاريبي وتاريخها وثقافتها وجبالها المطلة على الغابات وشواطئها المشمسة التي ترسم لوحة جميلة التي تحتضن أفضل المنتجعات التي تظهر التاريخ الاستعماري الغربي لموطنه.وتابع: كما عرض جناح سانت لوسيا، للزوار من خلال فيلم تعريفي وصور مناطق الجذب السياحي والاستثماري، برامج الحكومة للاستثمار وجذب رجال الأعمال لشراء عقارات وإقامة مشروعات، مقابل منح من يرغب جنسيتها من خلال برنامج الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار الذي دشنته الحكومة عام 2015، وبدأت باستقبال الطلبات في 2016 وعزمت على أن يصبح هذا البرنامج الأكثر ابتكاراً وأمناً في المنطقة.وأكد مفوض عام جناح سانت لوسيا، أن بلده يرتبط بعلاقات وثيقة مع حكومة دولة الإمارات في العديد من المجالات، حيث وقع عام 2017 مذكرة تفاهم بشأن إعفاء مواطني الدولة من حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة والعادية ومواطني سانت لوسيا من حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، من تأشيرة الدخول المسبقة للبلدين.

جناح ماليزيا أفضل منصة للتعاون وتقوية الصداقات

1
جناح ماليزيا, جمهور المعرض يتعرف إلى معروضات 192 دولة

إكسبو 2020 دبي: سومية سعد

أكدت ميشيل لاو، مديرة جناح ماليزيا، أن «إكسبو2020»، كان أفضل منصة للتعاون مع الدول الأخرى وتقوية الصداقات، فهو تجربة استثنائية، ونموذج للإبداع القادر على توحيد الشعوب واجتماع الزوار في مكان واحد. ونجح في تحقق نجاحات كبيرة أسهمت في تعزيز صورة الدولة الحضارية في جميع المحافل الدولية.

وقدمت الإمارات تنظيماً أكثر من رائع، أبهر العالم وأثبت قدرتها على تنظيم مثل الفعاليات الكبيرة، ما جعلها تتبوّأ مركز الريادة في المنطقة، وتكون مثالاً يحتذى لدول العالم بمسيرة تنموية يزخر سجلها بالإنجازات الكبيرة واستطاعت عبرها استشراف المستقبل.

وأضافت أن المعرض ساعد الدول المشاركة على تحقيق الكثير من الصفقات، والتعاون بينها وبين ماليزيا، خاصة في التعاون مع جميع الجهات للأعمال التجارية والاجتماعية والثقافية، والتعاون الثقافي بما في ذلك مع كمبوديا وتايلاند والأرجنتين والمملكة المتحدة وكوريا.

1
ميشيل لاو

وقالت: استطعنا تقديم كثير من الإنجازات، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى فقط من «إكسبو»، وتمكنا من تأمين أكثر من 8.38 مليار دولار من العوائد المحتملة على التجارة والاستثمارات مع مجتمع الأعمال العالمي. وقد تحقق ذلك عبر 654 من رواد الأعمال و50 اتفاقية شراكة وقعناها خلال المعرض.

ومثل الجناح محاولة قلّ نظيرها للإضاءة على عطاء الطبيعة وتناغمها الأخاذ، والحاجة لأن يتعامل البشر بعناية معها، ويستخدمون تقنيات مستقبلية لكفاءة الطاقة.

وقالت إن المعرض كان منصة استراتيجية لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي وتجاوز تأثير الوباء، وإطلاع العالم على تركيز ماليزيا على الحلول المستدامة، حيث تشير الحسابات إلى أن 200 وفد تجاري ماليزي على الأقل، ستشكل جزءاً من المجموعة الكبيرة من المشاركين في المعرض، واستقطب 1000 من الشركات الرائدة من خلال العمل على توقيع 20 مذكرة تفاهم، أو اتفاقيات شراكة، عبر مشاركتها التي استمرت 6 أشهر في «إكسبو».

وأشارت إلى تشكيل جناح الاستدامة وتعزيز العلاقة التكافلية بين الإنسان والطبيعة محور التركيز لجناحها، ما يتجسد في موضوع الجناح «تنشيط الاستدامة»، الذي يعبر عن التزام البلاد بالموازنة بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية من جهة، والحفاظ على البيئة وصونها من جهة أخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"