عادي
أكدوا أن تنظيم الإمارات فاق المتوقع

رؤساء الأجنحة: «إكسبو دبي».. باقٍ في الذاكرة

23:00 مساء
قراءة 9 دقائق

مع إعلان المكتب الدولي للمعارض، فوز دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة «معرض إكسبو الدولي 2020» في مدينة دبي، متفوقة على العروض المقدمة من مدن ساوباولو البرازيلية، وإيكاترنبُرغ الروسية، وإزمير التركية، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن معرض إكسبو 2020 دبي سيبقى في ذاكرة العالم، مؤكدين سموهما أن الإمارات ستقدم للعالم نموذجاً ملهماً في الإرادة والعزيمة والإنجاز.

ومع إسدال الستار على المعرض، أكد رؤساء أجنحة الدول المشاركة في المعرض، أن الإمارات نظمت معرضاً فاق المتوقع، وتمكنت من تقديم نسخة استثنائية ستبقى في ذاكرة العالم.

«الخليج» التقت عدداً من رؤساء أجنحة الدول المشاركة في المعرض، الذين أكدوا أن الحدث الذي يعتبر الأضخم على أجندة العالم للفعاليات الكبرى في أعقاب جائحة «كوفيد- 19»، سيكون له دور فاعل في بناء عصر جديد من التعاون الدولي للتغلب على ما فرضته التحديات التي يواجهها العالم بحلول جذرية، تمكن شعوبه من استئناف جهود التطوير والتنمية والانطلاق مجدداً نحو النمو.
مصر: مد جسور العمل المشترك

1


إكسبو 2020 دبي: محمود محسن
قال د.خالد ميلاد رزيق، مدير الجناح المصري في معرض «إكسبو 2020 دبي»، ل«الخليج»: إن دولة الإمارات الشقيقة، نجحت نجاحاً مبهراً في التنظيم المحترف للحدث؛ حيث مثل «إكسبو 2020 دبي»، فرصة لجمع العالم في مكان واحد، ومثل مناسبة دولية جمعت الناس والمجتمعات والدول معاً من أجل مد الجسور وتنمية العمل المشترك، وتقديم حلول واقعية لتحديات الحياة الواقعية.

1
خالد رزيق

وعن الحضور الجماهيري للجناح، أكد نجاح الجناح المصري، في جذب اهتمام الزوار الذين توافدوا لزيارته منذ انطلاق الحدث وحتى آخر لحظاته، وتجلى ذلك في اختيار الجناح في المركز الثاني في أجنحة «إكسبو»، في استطلاع رأي الجماهير الذي أجرته مجلة Exhibitor المتخصصة في المعارض الدولية، نظراً للمشاركة المتميزة لمصر في «إكسبو» التي نجحت في إبراز الحضارة المصرية العريقة ورؤية مصر لتطوير الحاضر واستشراف المستقبل.

تعد أبرز الأهداف التي حققتها المشاركة المصرية في «إكسبو» تقديم مصر وجهة استثمارية، بما تتضمنه من مدن ذكية ومناطق صناعية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تحت شعار «عراقة.. تعزز المستقبل».

كما نجحت المشاركة المصرية في نقل فلسفة مصر من المشاركة في هذا الحدث فيما يتعلق بمفهوم التكامل مع العالم؛ لتحقيق مستقبل أفضل بمبادراتها التنموية العملاقة في كافة مناحي الحياة.

المغرب: تظاهرة حاضنة للأفكار الأكثر تأثيراً

1
جناح المغرب

إكسبو 2020 دبي: سومية سعد

أكد جهاد شكيب، مدير جناح المغرب، أن «إكسبو 2020 دبي»، نجح نجاحاً بشكل فاق الخيال. والمعرض مشروع ناجح لنا جميعاً ولكل الدول المشاركة، فقد تمكنا من التواصل مع كثير من البلدان وكانت فرصة رائعة.

وأضاف: هذه التظاهرة الدولية حاضنة الأفكار الأكثر تأثيراً؛ إذ تحفز على تبادل الرؤى الجديدة وتلهم التحرك نحو إيجاد حلول واقعية لتحديات العالم الحقيقية.

وأتاحت لملايين الزوار، الاطلاع على تجارب 192 دولة، وشركات، ومؤسسات تعليمية، بآلاف التظاهرات والتجارب الاستكشافية المبهرة.

1
جهاد شكيب

وأشار إلى أن المعرض، شهد تنظيماً أكثر من رائع وحسن الأداء من القائمين عليه في كل شيء، ليؤكد أنه أفضل من جميع المعارض. وعمل القائمون عليه منذ افتتاحه، على حشد كل جهد إبداعي لإيجاد حلول واقعية وعملية للتصدي للجائحة، والعمل وفق رؤية عالمية متسقة تؤمن بأهمية التعاون الدولي في تحقيق الأهداف المشتركة للدول.

وقال إن المشاركة في «إكسبو»، حققت المطلوب للدول المشاركة، ومنها المغرب، وتحقيق التعريف بإنجازات المملكة في مختلف المجالات، ومشاركة رؤيتها المستدامة مع الشركاء في دول الخليج وخاصة دولة الإمارات.

وأوضح أنه تمت إقامة 650 فعالية في سياق مواضيع الأسابيع المختلفة التي ينظمها، ويشارك فيها متحدثون من المغرب يضيئون على أرضنا الغنية بالمواهب والفرص، ومصدر للإلهام، وأن البرنامج الثقافي والفني المغربي استضاف أبرز العروض الموسيقية، وليلة طعام وموسيقى «عرض طبخ»،.

لبنان: تفوق على الدورات السابقة

1

إكسبو 2020 دبي: إيمان عبد الله آل علي

أكد زياد نصار «المدير التنفيذي في جناح لبنان»، أن إكسبو 2020 دبي تفوق على الدورات السابقة، ونجحت الإمارات في إبهار العالم في إكسبو 2020 دبي، وثمة رغبة من الدول بتمديد أيام المعرض، في ظل تحقيق الدول المشاركة الفائدة، وتكوين العلاقات المثمرة مع الدول والشركات.

وقال: إن جناح لبنان استطاع أن يدعم اللبنانيين الموهوبين، بعرض مبادراتهم وأفكارهم وإبداعاتهم ضمن الجناح، وتسليط الضوء على الجانب الفني وتاريخ هذا البلد، وتوفير تجربة تفاعلية لزواره، وسط الشاشات التي تعرض جماليات الطبيعة في البلد، وكل ما يحمله من تاريخ.

1
زياد نصار

وأكد زياد نصار أن الإمارات، حكومة وشعباً، نجحت في استضافة الحدث العالمي المهم، واستقبلت الزوار من حول العالم، وفتحت آفاقاً أرحب في جذب الاستثمارات والمشاريع للمنطقة، وهو ما يمثل نجاحاً لنا جميعاً.

وأشاد نصار بالتنظيم الرائع من قبل فرق العمل في إكسبو، وتقديم الدعم الكبير للدول المشاركة في المعرض، وتقديم التسهيلات التي تسهم في نجاح الحدث العالمي، وأوضح أن تنظيم دولة الإمارات، كأول دولة عربية لهذا المعرض، الذي يعد من أهم وأكبر المعارض التي تقام في العالم، يمثل مصدر فخر واعتزاز للعرب جميعاً، ويعكس الثقة الدولية في قدرة الإمارات على توفير منصة عالمية لمناقشة التحديات التي تواجه العالم اليوم، سواء التحديات الصحية أو الاقتصادية، أو البيئية.

الاتحاد الإفريقي: فصل استثنائي في تاريخ البشرية

1
جناح الاتحاد الإفريقي

إكسبو 2020 دبي: محمد الماحي

أكد الدكتور ليفي أوشي مادويكي، مفوض عام جناح الاتحاد الإفريقي في المعرض العالمي إكسبو دبي 2020 «أن المعرض فصل استثنائي في تاريخ البشرية، وعززت فعالياته ثقافة الوئام بين البشر، ونجح في بناء الجسور بين دول العالم، كما نجح في التصدي لقضايا الأمن الغذائي والفضاء والتكنولوجيا والتغير المناخي والجوع في العالم»، وأضاف أن الحدث العالمي شكل بوابة لعبور الابتكارات من الإمارات إلى دول العالم كافة.

وقال مادويكي إن «إكسبو 2020 دبي» يمثل فصلاً استثنائياً، وإنجازاً عالمياً يضاف لمسيرة نجاحات دولة الإمارات التي تعتبر سوقاً دولياً جذاباً للغاية لكل من الشركات والمستثمرين الأفارقة، خاصة أنها تتميز بموقع استراتيجي بين أوروبا وآسيا وإفريقيا، مشيراً إلى أن الاتحاد الإفريقي والإمارات لهما اهتمام كبير بتطوير التجارة متعددة الأطراف ويعتبر إكسبو 2020 دبي المنصة المثالية لذلك.

1
الدكتور ليفي أوشي

وأكد أن الإمارات وفرت كل مقومات النجاح للحدث البارز وأضحى من المحافل الدولية المهمة، التي تعمل وفق برنامج مرن، يسعى لإيجاد فرص للابتكار، وهو يجمع الخبرة والأفكار والإجراءات، لمساعدة القادة على مواجهة التحديات الخطيرة التي يواجهها العالم اليوم، حيث نجح في تطوير منصة عالمية، تجمع نخبة العقول والخبرات في مجال استشراف وصناعة المستقبل القريب والمتوسط والبعيد، ومشاركة الأفكار، ووضع الحلول التي من شأنها أن تسهم في الوصول إلى نماذج عالمية مستقبلية قادرة مع مشاركة الآلاف من القادة، يمثلون الحكومات وقطاع الأعمال والمنظمات غير الحكومية والأكاديمية، لمناقشة حلول للأزمات، ومواجهة التغيرات.

فرنسا: الإمارات قامت بعمل كبير

1
الجناح الفرنسي

إكسبو 2020 دبي: محمود محسن:

يقول إريك لانكيه، المفوض العام لفرنسا في «إكسبو 2020 دبي»، ورئيس شركة «كوفريكس» في تصريح ل «الخليج»: «تمكّنت دولة الإمارات من القيام بعمل كبير، من أجل بناء محور ضخم يضم الكثير من البلدان من مختلف أقطار العالم، ويجمع رواد الأعمال، ويوفّر لهم الأرضية المناسبة للالتقاء وتبادل الأفكار والآراء. ومن هذا المنطلق، شكّل هذا الحدث العالمي فرصة ثمينة لفرنسا، للتعبير عن رؤيتها فيما يتعلّق بالتحول البيئي والابتكار لبناء غد أفضل، فضلاً عن ذلك، فإنه بمجرّد أن تكون جزءاً من «إكسبو 2020 دبي»، فإن ذلك يشكّل فرصة ثمينة ومتينة تُسهم في مواصلة تعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها نحو آفاق جديدة».

1
إريك لانكيه

وتابع: «يُسعدنا القول إن عدد زوار جناح فرنسا، تجاوز المليونين بحلول نهاية شهر مارس؛ إذ استقبلنا الناس من مختلف أنحاء العالم، وتشاركنا معهم الأفكار والتطلعات المستقبلية في الجناح، وكذلك فإن أولويتنا الرئيسية سلامة ضيوفنا، فقد واكبنا هذا الحدث العالمي منذ اليوم الأول، حيث التزمنا بلوائح «إكسبو 2020 دبي» المعمول بها كافةً، وخصوصاً ما يتعلق بإجراءات التعقيم، والتقيّد بعدد الضيوف المسموح به للحضور داخل الجناح دُفعة واحدة». وأضاف: «تمكنّا خلال هذا الحدث، من إقامة علاقات قوية، وفقاً لمبدأ «ترابط العقول»، كون «إكسبو 2020 دبي»، أتاح لجناح فرنسا الفرصة لاستعراض خبراتها في الابتكارات المُستدامة، التي برع رعاة هذا الجناح في عرضها. إنها فرصة مهمة للغاية، من أجل ابتكار آفاق جديدة تُسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية وإعطاء دفع قوي للجاذبية التي تتمتع بها فرنسا».

رواندا: تأكيد أهمية وجود قيادة طموحة

1
مفوض جناح رواندا إكسبو 2020 دبي فتح لنا آفاقا للتعاون الاستثماري مع الدول المشاركة

إكسبو 2020 دبي: محمد ياسين

قال أيف إيرادوكوندا مفوض عام جناح جمهورية رواندا في إكسبو 2020 دبي، إن نجاح دولة الإمارات في تنظيم الحدث العالمي سيسجل في التاريخ، حيث اهتمت حكومة الإمارات بكافة التفاصيل المتعلقة بتنظيم الحدث العالمي على الرغم من انتشار جائحة كورونا.

وأوضح أن دولة الإمارات تتصدر دول العالم في تنظيم المؤتمرات والمعارض الدولية، مؤكداً أن فريق الخدمات اللوجستية القائم على التنظيم قدَّم خدمات تفوق التوقعات أدت إلى تشييد الجناح بسهولة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وتوفير الاختبارات والتطعيمات المجانية للعاملين في إكسبو.

1
أيف إيرادوكوندا

وأضاف إيرادوكوندا أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمكنت من جمع أكثر من 190 دولة في مكان واحد، لربط العقول وصياغة المستقبل، وهو ما يعكس مدى أهمية القيادة الطموحة ذات الرؤية المستقبلية في جمع المجتمع العالمي معاً، للتغلب على التحديات المشتركة وتسخير الفرص المتاحة من أجل عالم أفضل للجميع.

وتابع: «نحن في رحاب حكومة وشعب الإمارات المضياف الذي يمثل الكثير لدولتنا، فتربطنا علاقات صداقة وتبادل تجاري وثقافي كبير، ونعمل بشكل مستمر على تنمية تلك العلاقات وتطويرها من خلال وجودنا في دولة التسامح والتطور».

وقال: «يُعد جناح رواندا منصة رائعة لعرض ثقافتنا، حيث زاره أكثر من 25000 زائر استمتعوا بمعارضنا الثقافية، وشكّل وجود رواندا في إكسبو 2020 دبي، نقطة تحوّل كبيرة في التعريف بدولتنا ومناطق الجذب السياحي فيها».

روسيا: خطف الأنظار بالتنظيم المتميز

1

إكسبو 2020 دبي: سومية سعد

قالت يكاترينا بريبيتكوفا، مديرة الاتصالات الدولية في جناح روسيا، إن إكسبو 2020 خطف الأنظار وجذب أكثر من 20 ألف زائر من كل مكان، وذلك بفضل التنظيم المتميز طوال فترة الحدث.

واستطاع المعرض الأكبر من نوعه في العالم، والذي استمر ستة أشهر، أن يقوم على ثلاثة محاور: «الاستدامة» و«التنقل» و«الفرص»، من أجل رسم ملامح مستقبل العالم عبر حوار ثقافي وإبداعي هدفه تقديم الحلول والابتكارات والأفكار التي تعين على تحقيق طموحات شعوبه وإيجاد آليات أكثر كفاءةً لتفعيل العمل المشترك نحو غد أفضل للجميع.

1
يكاترينا بريبيتكوفا

وأضافت أن دبي أظهرت مقداراً كبيراً من التفاني والالتزام في تحضيرها لتنظيم هذا الحدث، كما أنها لفتت أنظار العالم بشكل يومي مع كل ما هو جديد ومميز، وقدمت دبي جهوداً جبارة من أجل توفير منظومة الدعم المثلى، وتطبيق إجراءات التشغيل، لضمان سلامة وصحة جميع المشاركين والزوار على حد سواء، وقدم فريق إكسبو موارد متعددة لوسائل الإعلام والفعاليات والدعم التشغيلي للأجنحة من خلال تخصيص مديري الدول، الذين كانوا يساعدون فريق الجناح الروسي ويتنقلون فيه على مدار الأشهر الستة الماضية وجعل مشاركة روسيا لا تُنسى وفعالة.

وأشارت إلى أن الحفلات الموسيقية والمنتديات وورش العمل والأنشطة جعلت الأمر ممتعاً للجمهور وحولت إكسبو حقاً إلى منصة للمعرفة والابتكار وتبادل الأفكار التجارية، وتجمع بين الناس من جميع أنحاء العالم والسماح للبلدان بمشاركة إنجازاتها وتراثها الثقافي مع جمهور دولي.

إيران: يعكس الثقة الدولية بقدرات الإمارات

1

إكسبو 2020 دبي:«الخليج»

أكد هومان رازدار، المدير العام لشركة «إيران للمعارض الدولية»، والمفوض العام لجناح إيران لدى «إكسبو 2020 دبي»، أن الإمارات نجحت نجاحاً لافتاً في تنظيم المعرض، الذي أتاح الفرصة لبناء مستقبل أفضل للجميع، وأن الحدث الدولي هو أول «إكسبو» دولي ينظم في المنطقة وأن الإمارات وخاصة دبي، تميّزت بهذا الإنجاز الرائع.

وقال: أتاح نجاح دولة الإمارات في إدارة جائحة «كوفيد- 19» الوجود الآمن ل «إكسبو 2020 دبي» وسلامة عملياته، وما أثبت ذلك وجود عدد كبير من الزوار من بداية المعرض وحتى نهايته.

1
هومان رازدار

وأضاف أن تنظيم الإمارات لهذا المعرض، يمثل مصدر فخر، ويعكس الثقة الدولية بقدرة الإمارات على توفير منصة عالمية لمناقشة التحديات التي تواجه العالم اليوم، سواء التحديات الصحية أو الاقتصادية، أو التحديات التي تواجه البيئة والمناخ.

وأضاف أن «إكسبو 2020 دبي» كان فرصة عظيمة للحوار، وتعارف الدول، وعرض الأفكار والثقافات، وبالطبع التقنيات والصناعات وفرص التجارة بين البلدان. هذا الحدث يعزز التعاون بين المفكرين وأصحاب الأعمال في قطاعي الصناعة والتجارة.

وقال إننا سعداء بالمشاركة في هذا الحدث العالمي الكبير، وكان مكسباً لجميع الدول المشاركة.

وأشار إلى أن المشاركة المتميزة تعكس ما تتمتع به الجمهورية الإسلامية الإيرانية من مقومات حضارية وثقافية واقتصادية متنوعة، وتبرز ملامح المستقبل الباهر الذي يندرج في إطار رؤية الدولة، وما ينطوي في مضمونها من مشروعات جبارة وخطط استراتيجية طموحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"