عادي

التوصية المهمة

23:59 مساء
قراءة دقيقتين
د. منى تهلك

د. منى تهلك
عند الحديث عن الأمور التي تتعلق بالصحة العامة للناس، نحن بحاجة للاستشهاد بالحقائق العلمية، أو أن تكون منقولة من أحد المتخصصين أو من الدراسات التي بحثت في ذلك الموضوع. لنبدأ بتناول إحدى الأفكار التي يتم الحديث حولها من الكثير الناس، وهي القهوة وما تحتوي عليه من مادة الكافيين، حيث يقول البعض إن الكافيين يسبب العديد من الأضرار والأعراض الجانبية، ووفقاً لموقع «Healthline» الأمريكي وهو ناشر مشهور للمقالات الصحية المدروسة، فإن «الآثار الجانبية لتناول الكافيين تتعلق بأخذ جرع مفرطة منه، والجرعة الآمنة لتناول الكافيين وفق هيئة سلامة الأغذية الأوروبية هي 400 مجم يومياً، أي كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة». هذا بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، والأمر يختلف بالنسبة للحوامل، حيث إنه وفقاً للموقع أيضاً: «يجب على النساء الحوامل الحد من تناولهن اليومي إلى 200مجم يومياً».

الذي قد يستغربه البعض هو أن أخذ كمية طبيعية من الكافيين قد يكون مفيداً في بعض المواضع، وفق دراسة علمية نشرت عام 2021 في دورية الجمعية الطبية الأمريكية «JAMA Network».

وكانت الدراسة قد تناولت سؤالاً متداولاً عن إمكانية تأثير الكافيين على انتظام نبضات القلب وبعض التأثيرات السلبية الأخرى، ونقلاً عنها، فإن النتيجة كانت كالتالي: «وجدت الدراسة أن شرب القهوة لم يكن مرتبطاً بمخاطر الإصابة باضطراب انتظام نبضات القلب، وفي الواقع، كان العكس هو الصحيح: يبدو أن شرب القهوة يقلل من مخاطر عدم انتظام نبضات القلب».

رابط الدراسة: https://jamanetwork.com/journals/jamainternalmedicine/article-abstract/…

وبما أننا ذكرنا الجرع الطبيعية لتناول الكافيين، فإنها مثل أي مادة أخرى نتناولها، يعتبر الإفراط في استهلاكها مضراً بالصحة، فالإكثار من الكافيين قد يسبب أضراراً، مثل اضطرابات النوم والجهاز الهضمي، والإدمان أيضاً.

كما أسلفت، الكافيين مادة تتشابه مع العديد من المواد المختلفة التي نقوم بتناولها بشكل يومي، لكن يجب التنبه من الإفراط أو من شربها ولديك حساسية أو حالة صحية تتطلب الابتعاد عنها، لذا التوصية المهمة وقبل الجزم: يجب أن تستشير طبيبك المتخصص، الذي قام بدراسة حالتك الصحية لتعرف: هل الكافيين صحي أو سلبي عليك؟
استشاري أمراض نساء وولادة
مدير تنفيذي مستشفى لطيفة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"