عادي

بالفيديو.. إعلان الفائزين في «سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022»

15:19 مساء
قراءة 3 دقائق
2

أعلنت المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي أسماء الفائزين بجوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022، وفاز المصور الشهير آدم فيرغسون، (أستراليا)، بلقب مصور العام وجائزة نقدية قدرها 25 ألف دولار أمريكي، ومجموعة من معدات التصوير الرقمي من سوني. وتم الإعلان عن الفائزين في عشر فئات مع المركزين الثاني والثالث في مسابقة المحترفين، إضافة إلى الفائزين في المسابقات المفتوحة والطلابية والشبابية.

وسيُفتتح معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022 في سومرست هاوس بلندن في الفترة من 13 إبريل/ نيسان إلى 2 مايو 2022، وستُعرض فيه أكثر من 300 صورة مطبوعة ومئات الصور الرقمية الإضافية للمصورين الفائزين وأفضل المرشحين. كما سيُقدم المعرض أيضاً أعمال المصور الكندي الشهير إدوارد برتنسكي، الفائز بجائزة الإضافة المتميزة في التصوير الفوتوغرافي لهذا العام.

وقال مايك ترو رئيس لجنة مسابقة المحترفين لعام 2021 معلقاً على مشروع فيرغسون الفائز: «ما فعله آدم فيرغسون عند الحدود المكسيكية-الأمريكية مع الأفراد والأسر من المهاجرين مرهف ومثير للمشاعر بشدة. وهذه المجموعة من الصور الذاتية توضح للغاية كيف يمكن للقصد الأخلاقي والاحترام أن يساعد في تجنب الشعور بالتعرض للخداع وانتهاك الخصوصية التي غالباً ما يُتهم التصوير بها».

واختارت لجنة من المحكمين الخبراء المصورين الفائزين في مسابقة المحترفين لتقديم مجموعة رائعة من الأعمال المكونة من خمس إلى عشر صور تتراوح ما بين قصص عن الأزمات السياسية وأزمات المناخ، وحتى التأملات الشخصية في العائلة، والخسارة، وطرق مبتكرة لتصوير الحياة الساكنة والطبيعة، وسوف يحصل جميع الفائزين في مختلف الفئات على معدات التصوير الرقمي من سوني.

وتحتفي المسابقة المفتوحة بقوة الصور الفردية. وقد اختيرت الصور الفائزة لقدرتها على توصيل قصة بصرية بارزة إلى جانب التميز في الجانب التقني. واختير سكوت ويلسون (المملكة المتحدة) من بين عشرة فائزين بفئات المسابقة المفتوحة ليكون مصور العام لعام 2022 للمسابقة المفتوحة وسيتلقى جائزة نقدية بقيمة 5000 دولار أمريكي، إضافة إلى معدات التصوير الرقمي من سوني والعرض على مستوى العالمي.

وفاز سكوت عن صورته الفوتوغرافية القوية إدارة الغضب المشاركة في فئة العالم الطبيعي والحياة البرية. حيث تعرض الصورة باللون الأبيض والأسود حصان موستانغ برياً مغطى بالأوساخ يثير عاصفة ترابية في شمال غرب كولورادو. اُلتقطت الصورة بعد وقت قصير من غطس الحصان الفحل نفسه في بركة وحل، ليحمي نفسه من حشرات الصيف، وهو يدب بأقدامه على الأرض ليعرف الذكور المنافسون أنه مستعد للقتال من أجل مكانه عند حفرة مياه قريبة.

وحصل إزرا بوم (هولندا) من الأكاديمية الهولندية لإبداع الصور على جائزة مصور عام 2022 في مسابقة الطلاب، وحصل على معدات تصوير من سوني بقيمة 30 ألف يورو لمؤسسته. ووقع الاختيار على بوم عن سلسلة هوية هولندا، التي أبدعها استجابة لموضوع المسابقة «الاتصالات» الذي شجع الطلاب على تقديم قصة تركز على كيفية تفاعلهم، أو تفاعل الشخص الذي يوثقونه، مع العالم. وفي سلسلته الفائزة صور إزرا سكان مجتمعات متلاصقة في هولندا يحافظون على أسلوب تقليدي في المعيشة، ويعرض في الصور زيهم التقليدي الذي يتميز بالتفاصيل الاستثنائية وعلاقتهم بالتاريخ الثقافي الهولندي.

ووقع الاختيار على تراي نوين (فيتنام، 18 عاماً) من بين ستة فائزين في فئات المسابقة لجائزة مصور عام 2022 في مسابقة الشباب عن صورته ضوء القمر. وتعرض الصورة الفوتوغرافية شاباً يستمتع بضوء قمر صناعي أمام خلفية مُهملة. ويرمز ضوء القمر إلى تسليط الضوء على الشاب ويعبر عن تطلعه لتقبل عيوبه. وهذه الصورة جزء من سلسلة تبحث في التأمل في الذات والتوق لكسر القوالب والاحتفاء بعيوب وشوائب المرء.

وذهبت جائزة الإسهام المتميز في التصوير الفوتوغرافي لهذا العام إلى المصور الكندي المعروف إدوارد برتنسكي. ويُعد إدوارد واحداً من أنجح المصورين المعاصرين في العالم، وهو معروف بصوره الشاملة للمشاهد الصناعية والأزمة البيئية الكبيرة.

https://www.worldphoto.org/ceremony-2022

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"