عادي

البرلمان العربي يحذر من تلاعب الميليشيات بملف خزان صافر

01:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

عدن: «الخليج»

حذر البرلمان العربي من استمرار تلاعب ميليشيات الحوثي بملف خزان صافر، وتغيير مواقفها واستخدامه ورقة ابتزاز سياسي، وعدم السماح بصيانة الخزان النفطي قبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحديدة على البحر الأحمر، والذي لم يخضع للصيانة منذ أمد بعيد.

وأشار البرلمان العربي في بيان، إلى أن الخزان النفطي يواجه خطر تسريب مليون ومئة ألف برميل من النفط الخام؛ الأمر الذي سيؤدي إلى غرق أو انفجار الخزان بعد حدوث تسـرّب للمياه داخله، ما يُنذر بكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية تتخطى آثارها الجمهورية اليمنية وتشكل تهديداً خطراً للأمن والسلامة البيئية في الدول المطلة على البحر الأحمر.

وشدد على ضرورة التحرك الدولي الفوري لنقل الوقود إلى أماكن آمنة؛ الأمر الذي أصبح لا يتحمل التأجيل لتفادي هذه الكارثة الإنسانية الكبرى، مطالباً مجلس الأمن والمجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتهم الأمنية والإنسانية والأخلاقية، والعمل الجاد لإنقاذ الموقف المتأزم الذي ينذر بكارثة، واتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة لإلزام ميليشيات الحوثي الانقلابية بنقل الوقود قبل وقوع الكارثة.

من جانبها، قالت الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ سيستمر في العمل عن كثب مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ديفيد غريسلي لمنع وقوع كارثة جراء ناقلة النفط العائمة المتهالكة في اليمن.

واختتم ليندركينغ، أمس، مشاركته في المهمة التي تقودها الأمم المتحدة لرفع مستوى الوعي حول التهديدات الإقليمية للناقلة صافر، وجمع المنح في 11 مايو لعملية إزالة النفط من صافر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"