عادي

«خورفكان قديماً» في جلسة رمضانية

23:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المريخي متحدثا للحضور

خورفكان: محمد الوسيلة

نظمت دائرة الثقافة في المنطقة الشرقية، مساء أمس الأول، في مجلس خورفكان الأدبي، جلسة رمضانية بعنوان «خورفكان قديماً» تحدث فيها فيصل المريخي رئيس جمعية خورفكان للثقافة والفنون الشعبية منذ عام 2003 حتى الآن، ضمن برنامج الدائرة الثقافي للمجالس الأدبية.

وشهد الجلسة د. راشد خميس النقبي رئيس المجلس البلدي بخورفكان، ومحمد صالح السويجي مدير إدارة دائرة الثقافة في المنطقة الشرقية، والمهندس خالد عمر النقبي مدير مركز الشارقة للاتصال، وموظفي الدائرة والمهتمين بالشأن الثقافي.

وتحدث المريخي في الجلسة التي أدارها الإعلامي عبدالله أحمد عن مناطق خورفكان قديماً، ومنها منطقة اللؤلؤية التي تتصل مباشرة بخورفكان وتقع بعد شارع الشاطئ. وأوضح أن أصل اسم منطقة اللؤلؤية (الولية) من كلمة الولاية، وسماها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، اللؤلؤية، وأصبح الاسم الرسمي لها الآن.

وأشار إلى أنه من أهم المناطق الأثرية في منطقة اللؤلؤية، حارة السدرة التي رممت مؤخراً، وأن أشهر الحرف في المنطقة هي الزراعة، ومهنة الأجداد الصيد والغوص، وكانت جميعها للحصول على لقمة العيش إلى جانب مهنة الطب الشعبي.

وتناول المريخي في حديثه بالجلسة، المؤسسات الإدارية في خورفكان قبل قيام الاتحاد. وأوضح أن جميع المؤسسات كان مقرها في مبنى الحصن (القلعة) منها: الشرطة، والكهرباء والماء، والبريد والبنك البريطاني، وغيرها من الإدارات.

وتحدث عن تاريخ الحركة الرياضية في مدينة خورفكان، وقال إن أول نادٍ في المنطقة حمل اسم «القاهر» في بداية الستينات ثم نادي الشباب الرياضي ونادي الشعب وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"