عادي
سالم المري: إعداد برنامج متكامل من التجارب والدراسات

رواد الفضاء الإماراتيون جاهزون لمهمة مدتها 6 أشهر بالمحطة الدولية

21:15 مساء
قراءة دقيقتين
سالم المري
thumbnail

دبي: يمامة بدوان

أكد سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، جاهزية رواد الفضاء الإماراتيين لمهمة مدتها 6 أشهر على متن المحطة الدولية ستبدأ في ربيع 2023.

وأوضح سالم المري في سلسلة تغريدات على «تويتر»، أن رواد الفضاء الإماراتيين أصبحوا جاهزين تماماً لهذه المهمة، بعد خضوعهم لتدريبات مكثفة، تحضيراً لخوض مهمات طويلة الأمد في الفضاء، حيث شملت التدريبات مهمات السير في الفضاء، والعمل على أنظمة محطة الفضاء الدولية، وغيرها من المهمات.

وتابع: «أعددنا للمهمة برنامجاً متكاملًا من التجارب والدراسات، كما سنتعاون من خلالها مع دول عديدة في مجال الأبحاث، وسنقدِّم معلومات وبيانات جديدة تخدم المهمات المستقبلية والمجتمع العلمي عالمياً».

وقال إن توقيع المركز لاتفاقية مع «أكسيوم سبيس»، بهدف إرسال واحد من رواد الفضاء الإماراتيين إلى محطة الفضاء الدولية لمدة 180 يوماً، ضمن مهمة «ناسا» و«سبيس إكس»، هي مرحلة جديدة من مهمات الفضاء البشرية في المنطقة بدأت مع توقيع مركز محمد بن راشد للفضاء لهذا العقد مع «أكسيوم سبيس»، بهدف إرسال واحد من رواد الفضاء الإماراتيين إلى المحطة الدولية.

وتابع: «تحضيراً للمهمة، وقّعنا عقداً مع شركة «أكسيوم سبيس»، يهدف إلى تعزيز التعاون مع وكالة «ناسا» خلال فترة الأشهر الـ6 في الفضاء، حيث إن شراكتنا مع «ناسا» استراتيجية، وحققت نجاحات ملموسة ونسعى إلى تمتينها».

وأكد المري أن هذه المهمة ستجعل الإمارات أول دولة في المنطقة والدولة رقم 11 عالمياً التي تُرسل رواد فضاء في مهمات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، وستعزز موقعها كلاعب عالمي في مجال مهمات الفضاء البشرية، وهي إثبات أن مستقبلًا واعداً من النمو ينتظر قطاع الفضاء في وطننا.

بدورهم عبر رواد الفضاء الإماراتيون عن سعادتهم بالمهمة الجديدة، حيث غردت نورا المطروشي قائلة: «ستكون دولة الإمارات أول دولة عربية ترسل رائد فضاء في مهمة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية.. الحماس لا يوصف لهذه المهمة التي سيخوضها فريقنا.. فريق برنامج الإمارات لرواد الفضاء»، بينما غرد محمد الملا قائلاً: «علم الإمارات سيعود إلى محطة الفضاء الدولية على ذراع رائد فضاء إماراتي من جديد.. سيعود ضمن مهمة جديدة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، مهمة ستمتد لـ6 أشهر، وستكون خلالها الإمارات على موعد متجدد مع التاريخ».

أما هزاع المنصوري فقال في تغريدته: «6 أشهر سيقضيها رائد فضاء إماراتي على متن محطة الفضاء الدولية.. المهمة ستجعل وطني الدولة الـ11 التي ترسل رواد فضاء في مهمة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية.. وطن جعل قادتُه المستحيل لامستحيلاً».

وأوضح سلطان النيادي في تغريدته أن المهمة القادمة لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، ستحمل رائد فضاء إماراتياً من فريقنا ليخوض أطول مهمة بشرية للعرب على متن محطة الفضاء الدولية، مهمة جديدة ومحطة تاريخية جديدة ستحمل بصمات دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"