عادي
لتحقيق أهداف الاستدامة البيئية وتخفيف حدَّة البطالة والفقر

دراسة حديثة لـ «تريندز» توصي بتبنّي سياسات تصنيع خضراء

14:44 مساء
قراءة دقيقتين
دراسة حديثة لـ«تريندز» توصي بتبنّي سياسات تصنيع خضراء
أبوظبي:«الخليج»
كشفت دراسة حديثة، أصدرها مركز «تريندز للبحوث والاستشارات» بعنوان «تحولات هياكل الإنتاج والاستدامة البيئية»، أن التطورات المتتالية في قطاع الصناعة، أدت إلى إحداث آثار بيئية وخيمة على مدار العقود السابقة، وأن جائحة «كورونا» فرضت مجموعة من التحديات غير المسبوقة على اقتصادات الدول، حيث شهدت أغلبها انكماشاً مصحوباً بخسائر كبيرة في الإنتاج الصناعي، وارتفاع معدلات البطالة، وزيادة حدة الفقر.
وأكدت الدراسة، التي أعدّتها الدكتورة سوزانا المساح، أستاذة الاقتصاد والتنمية في «جامعة زايد»، أن الدول اتخذت إجراءات استثنائية للحدّ من آثار الجائحة. كما دعت المنظمات الدولية وصنّاع السياسات إلى تبنّي الدول «التعافي الأخضر»، لمواءمة الخروج من الأزمة، مع الالتزام بأهداف التنمية المستدامة. مبينة أن هيكلة القطاع الصناعي، في ضوء التطورات والمستجدات المستمرة، أمر حيوي لتعظيم الاستفادة من الإيجابيات التقنية المصاحبة لتطور هذا القطاع من ناحية، وتجنب سلبياتها ومخاطرها المحتملة على البيئة من ناحية أخرى.
  • تحول هياكل الإنتاج
وحللت الدراسة تطورات الاستدامة البيئية ضمن الاتجاهات العالمية للتنمية المستدامة، وبحثت في تأثير تطور الهيكل الإنتاجي للدول في أدائها البيئي، عبر تحليل مؤشر التعقيد الاقتصادي وعلاقته بحجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، مع الإضاءة على تبعات تحوّل هياكل الإنتاج في ضوء الخبرات الدولية الناجحة في توظيف السياسات التصنيعية الخضراء الداعمة للاستدامة البيئية.
وأوصت الدراسة بضرورة تبنّي سياسات التصني،ع لضمان الاستدامة البيئية في مسار تحول الدول نحو هياكل أكثر تعقيداً، ويمكن في ذلك الاستفادة من الأدوات التي قدمتها الخبرة الدولية في السياسات الصناعية الخضراء التي تهدف إلى تحويل القطاعات الكثيفة الكربون والكثيفة استخدام الموارد، إلى قطاعات خضراء صديقة للبيئة، لمعالجة تزايد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حيث يقترن تبنّي السياسات التصنيعية الخضراء بتعزيز التعافي الأخضر المصحوب بمنافع اقتصادية تفوق تلك التي تحققها الصناعات التقليدية، كتوفير مزيد من فرص العمل وتخفيف حدة الفقر.
  • تكنولوجيا نظيفة
وأشارت الدراسة إلى أن الاستثمار في التكنولوجيا النظيفة يؤدي إلى تحقيق متانة هياكل الإنتاج في الدول مع تقليل الآثار السلبية على المناخ؛ ومع استمرار تطور الصناعة وتعقدها يجب أن تكون السياسات الصناعية الخضراء التي تعزز الابتكار وتدعم دائرية الاقتصاد في طليعة اهتمامات الدول لبناء قطاع صناعي مستدام ومتين أمام المربكات المستقبلية، ويمكن الاستفادة من تجارب دول عدة في تبنّي سياسة تصنيع خضراء تسهم في الحد من الآثار البيئية غير الحميدة المصاحبة للتحول نحو مزيد من التصنيع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"