عادي

فوائد ومزايا تداولات العقود المستقبلية للأسهم

20:03 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

تقدم العقود المستقبلية للأسهم العديد من المزايا للمستثمرين، ومن حيث التكلفة، يمكن أن تكون رسوم العقود المستقبلية أقل من رسوم تداول الأسهم، وتكون العقود المستقبلية دائماً في شكل موحد. وبحسب سوق دبي المالي تتلخص هذه المزايا في التالي:

الرافعة المالية

هي ميزة أساسية للعقود المستقبلية للأسهم. وتتراوح الدفعة الأولية (تُسمى الهامش الأولي) التي يجب على المستثمر سدادها بين 20% و30% من قيمة العقد (بما يشمل الهامش الذي يفرضه الوسطاء). ويمكن أن يؤدي هذا التضخيم لأثر رأس المال، والذي يسمى الرفع المالي، إلى أرباح (أو خسائر) كبيرة. ويمكن أن تكون هذه الأرباح (أو الخسائر) أكبر بكثير من المبلغ المُستَثمر.

الأرباح الناشئة عن انخفاض الأسعار وارتفاعها

يتيح البيع مقدماً (البيع على المكشوف) والشراء مجدداً للمستثمر تحقيق ربح من سهم ما سعره آخذ في الانخفاض. ويتيح الشراء والبيع لاحقاً للمستثمر تحقيق ربح من سهم سعره آخذ في الارتفاع.

التحوط

يتيح لمديري محافظ الأوراق المالية والمستثمرين حماية محافظهم ضد مخاطر تقلبات السوق، سواء بزيادة تعرضهم لتقلبات السهم محل العقد أو المؤشر أو خفضه. ويرد بيان مفهوم التحوط بالتفصيل في قسم لاحق.

التداول والمراجحة

يمكن للمستثمرين الاستفادة من الأداء المتفوق لسعر سهم على آخر من خلال التداول الزوجي وذلك عن طريق شراء سهم وبيع آخر عبر العقود المستقبلية. وتوجد أيضاً فرص للمراجحة عندما تتباين أسعار العقود المستقبلية وأسعار الأسهم الأساسية.

كيفية تداول العقود المستقبلية؟

يمكنك تداول العقود المستقبلية في سوق دبي المالي من خلال الخطوات التالية:

1. فتح حساب لدى أحد الوسطاء المرخصين للتداول بالمشتقات. قائمة الوسطاء المرخصين متاحة على موقع السوق.

2. إدخال أمر مع الوسيط إما لشراء أو بيع عقد مستقبلي من خلال القنوات المتاحة (مثل الاتصال بالوسيط أو التداول عبر الإنترنت أو التداول عبر الهاتف المحمول).

3. سيتم إدخال الصفقة على نظام التداول وتنفيذها في حالة توفر سعر مطابق. سيتم احتساب قيمة التداول وفقاً للمعادلة (عدد العقود * حجم العقد * السعر).

4. يحتاج المستثمر إلى إيداع الحد الأدنى للهامش الأولي لدى الوسيط قبل تنفيذ أي صفقات.

5. سيتم تسجيل الصفقة للمقاصة والتسوية مع دبي للمقاصة.

6. يتم احتساب الربح أو الخسارة نتيجة التغير في سعر السوق للعقد وتسويتهما على أساس يومي.

7. عند إغلاق المركز، سيتم تحرير أي هامش متعلق بهذا المركز في حساب العميل لدى الوسيط، بعد تعديله بقيمة الربح أو الخسارة.

8. بالنسبة للمستثمرين الذين يحتفظون بالعقود حتى تاريخ الانتهاء، سيتم إغلاق العقد وتسويته تلقائياً بواسطة دبي للمقاصة بسعر التسوية النهائية. يجب على المستثمرين الإحاطة بمواصفات العقود المستقبلية وآليات التداول بها وفهم المخاطر المرتبطة بها قبل البدء بالتداول بهذه العقود. ويمكن للمستثمرين الوصول إلى مقاطع الفيديو والمزيد من المعلومات المتوفرة حول العقود المستقبلية على موقع السوق.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"