عادي

وزيرة الخزانة جانيت يلين: أوروبا «أكثر عرضة» للركود من أمريكا

23:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة

استبعدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الأربعاء، أن تدخل الولايات المتحدة في حالة ركود، بينما ترفع معدلات الفائدة بوتيرة سريعة لمواجهة التضخم، لكنها حذّرت من المخاطر الاقتصادية على أوروبا من جرّاء الحرب في أوكرانيا.

وقالت يلين خلال مؤتمر صحفي قبيل اجتماع لوزراء مال دول مجموعة السبع في ألمانيا «لا أتوقع حقاً بأن تدخل الولايات المتحدة في حالة ركود». وأضافت أن أوروبا «أكثر عرضة وبالطبع أكثر انكشافاً في جبهة الطاقة» في وقت ترتفع الأسعار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت أنه بالطبع «البيئة الحالية محفوفة بالمخاطر، سواء من حيث التضخم أم الانكماش الاقتصادي المحتمل» لكن «لدينا في الوقت الراهن زخم كبير للانتعاش الاقتصادي»، مع «معدل بطالة منخفض جداً».

وشهد الاقتصاد الأمريكي انتعاشاً اقتصادياً قوياً بعد جائحة كوفيد 19، لا سيما بفضل حزم إنعاش الاقتصاد الفيدرالية المكثفة.

لكن في الأشهر الأخيرة، أدى التضخم والاضطرابات التي حدثت في سلاسل التوريد العالمية الناجمة خصوصاً عن الحرب في أوكرانيا وانتشار فيروس كورونا في الصين، إلى عرقلة هذا الزخم.

من جهة أخرى، أشارت يلين إلى أن الولايات المتحدة ستوقف العمل على الأرجح بإعفاء يسمح لموسكو بسداد ديونها الخارجية بالدولار، في خطوة قد تدفع روسيا إلى التخلف عن السداد.

وأوضحت «عندما فرضنا عقوبات على روسيا أول مرة، وضعنا إعفاء من شأنه توفير مدة زمنية لإجراء تحويلات منتظمة ومن أجل تمكين المستثمرين من بيع الأوراق المالية لكن وقته كان محدوداً؛ لذلك أعتقد أن هناك احتمالاً بأن تنتهي صلاحية هذا الترخيص».

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"