عادي

جدري القرود.. 6 صور تكشف مراحل تغييرات الجلد

15:24 مساء
قراءة 3 دقائق

أصدر باحثون بريطانيون، من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، ست صور بيانية جديدة للأعراض الجلدية لمرض جدري القرود المنتشر حالياً بعدة دول في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا.

وقال الباحثون، إنه يجب على الجميع التعرف على هذه الأعراض، وتُظهر الصور البقع والطفح الجلدي والآفات الأكثر شيوعاً المرتبطة بالفيروس، وذلك بحسب موقع «إنسيدر».

الأعراض الأولية

وتشمل الأعراض الأولية لجدري القرود الحمى، والصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق، ويمكن أن يتطور الطفح الجلدي، وغالباً ما يبدأ على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية، ويتغير الطفح الجلدي ويمر بمراحل مختلفة، ويمكن أن يبدو مثل جدري الماء أو مرض الزهري، قبل أن يُشكل في النهاية قشرة، تسقط لاحقاً.

يبدأ الطفح الجلدي على الوجه والجذع، ثم ينتشر أسفل الذراعين والساقين، بعد فترة وجيزة من المرحلة الأولية من الحمى والتعب، يظهر طفح جلدي على الوجه والجذع لمرضى جدري القرود.

مراحل التطور

وقال رئيس الجمعية الأمريكية لطب المناطق الحارة والنظافة خبير الأمراض المعدية، الدكتور دانييل باوش، لموقع «إنسايدر»، إن الطفح الجلدي يبدأ ببقع حمراء تمتلئ في النهاية بالسوائل والقيح.

وأكد باوش، أن الطفح الجلدي يمكن أن ينتشر إلى جميع مناطق الجسم في غضون 24 ساعة، لكنه يتركز عادة في الوجه والذراعين والساقين، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، وعلى عكس جدري الماء، عادة ما يؤثر الطفح الجلدي لجدري القردة في راحتي اليدين وباطن القدمين أيضاً، ثم تصبح البقع الحمراء مرتفعة وممتلئة بالصديد، تتميز المرحلة الأولى من الطفح الجلدي بوجود بقع حمراء أو بقع مسطحة لا يزيد عرضها عن سنتيمتر واحد.

وأوضح رئيس الجمعية الأمريكية لطب المناطق الحارة والنظافة خبير الأمراض المعدية، أنه بحلول اليوم الثالث من تطور الطفح الجلدي، تتحول الآفات إلى نتوءات بارزة، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض، وتتحول هذه النتوءات إلى حويصلات مملوءة بالسوائل بحلول اليوم الرابع أو الخامس، وبعد ذلك، تصبح آفات جدري القرود مرتفعة بشكل حاد وثابتة عند لمسها لأنها تمتلئ بالصديد، وبحلول اليوم السادس أو السابع، يكون الطفح الجلدي عميق الجذور ويمتلئ بصديد معتم مائل إلى الصفرة بدلاً من السائل الصافي، تتطور بعض البقع لتكون حفرة وستبقى النتوءات المملوءة بالصديد لمدة 5 إلى 7 أيام تقريباً قبل أن تبدأ في تكوين القشرة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض.

وأوضحت الدكتورة أندريا ماكولوم، عالمة الأوبئة في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن المرضى يصفون آفات جدري القرود بأنها «مؤلمة للغاية» في معظم المراحل، ويمكن أن تثير الحكة أثناء مرحلة التقشر، وللمقارنة، يميل جدري الماء إلى الشعور بالحكة طوال فترة المرض، يبدأ الطفح الجلدي لجدري القردة في مساره في غضون 2-3 أسابيع.

وأكدت، أن آفات جدري القردة ستتآكل في النهاية وتتقشر وتلتئم، وتتشكل القشور عادة بنهاية الأسبوع الثاني من الطفح الجلدي، وتبدأ في التساقط بعد أسبوع تقريباً، كما ذكر مركز السيطرة على الأمراض، وبمجرد سقوط كل القشور، يصبح الفرد غير معد.

وطالما بقيت الآفات على الجلد، يمكن لأي شخص أن ينشر جدري القرود عن طريق قروحه وسوائل الجسم.

وأشار باوش، إلى أن النظر إلى الراحتين والأخمصين قد يساعد في التمييز بين جدري القرود والأمراض الأخرى التي تسبب طفحاً جلدياً مشابهاً، مثل جدري الماء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"