عادي
تمهيداً لاستضافة قمتي المناخ «كوب27» و«كوب 28»

مركز الشباب العربي يطلق الملتقى التدريبي للتغير المناخي

16:37 مساء
قراءة 3 دقائق
دكتور نبيل اليوسف
شما المزروعي تلقي الكلمة الافتتاحية
لقطة جماعية لأعضاء مجلس الشباب العربي للتغير المناخي
أبوظبي: «الخليج»

أعلن مركز الشباب العربي إطلاق برنامجه التدريبي الأول من نوعه «الملتقى التدريبي لمجلس الشباب العربي للتغير المناخي»، بمشاركة أعضاء مجلس الشباب العربي للتغير المناخي التابع له، وذلك استعداداً لاستضافة المنطقة العربية قمتي المناخ العالميتين «كوب27» و«كوب28» في العامين الحالي والمقبل في مصر والإمارات تباعاً وبالتزامن مع طرح استراتيجيات الحياد المناخي التي وضعتها دول المنطقة للعقود المقبلة.
ويقدم البرنامج الأول من نوعه الذي ينظمه المركز تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مركز الشباب العربي، دعوة خاصة لعدد من كبار الشخصيات العربية والدولية في مجال العمل المناخي والاستدامة لمشاركة خبراتهم وتجاربهم في الأسبوع التدريبي الأول الذي ينظمه «مجلس الشباب العربي للتغير المناخي» من 22 إلى 29 مايو 2022 في مقر المركز الإبداعي بدبي من أجل تعزيز مهارات المختصين كقيادات عربية في مجال التغير المناخي.
ويتعاون البرنامج مع «مركز بوستيريتي» الدولي ومجموعة ماجد الفطيم لتمكين أعضاء مجلس الشباب العربي للتغير المناخي من تطوير مبادرات ومشاريع مناخية نوعية على المستوى الوطني في دولهم لتعزيز مساهمة العمل المناخي العربي في الجهود الدولية من جهة، ودعم مقومات الاستضافة الناجحة لقمتي المناخ العالميتين في المنطقة العربية خلال العامين الحالي والمقبل في كلٍ من مصر والإمارات من جهة أخرى.

العمل المناخي لأجل التنمية

وأكدت شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب نائب رئيس مركز الشباب العربي، أن تحدي التغير المناخي أصبح يؤثر في كل المجتمعات، وأخذ زمام المبادرة لمواجهته وتسريع الجهود الدولية لتطويق تداعياته العالمية ضرورة ملحّة. واستضافة كلٍ من دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية قمتي المناخ العالميتين المقبلتين يعكس اهتمام قادة ومجتمعات وشباب المنطقة العربية بالعمل المناخي من أجل مستقبل التنمية عربياً وعالمياً.
وقالت: «استراتيجيات الحياد المناخي في المنطقة كمبادرة دولة الإمارات للحياد المناخي 2050 وتأسيس مجلس الشباب العربي للتغير المناخي من قبل مركز الشباب العربي، بالتعاون مع جامعة الدول العربية ووزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات ومكتب المبعوث الخاص للتغيّر المناخي بالدولة، أعطى زخماً نوعياً للعمل المناخي الشبابي العربي ضمن تخصصات حيوية مهمة لتصميم مجتمعات المستقبل المستدامة؛ بما في ذلك تخصصات الاقتصاد الدائري وإدارة الموارد وتقليل الانبعاثات والطاقة النظيفة. ولذلك، نتطلع لدور قيادي أوسع للشباب في العمل المناخي العربي والدولي».

تنوع بالموضوعات والمحتوى

وشهد البرنامج مع انطلاقه سلسلة من الجلسات والورش قدمها كلٌ من الدكتور نبيل اليوسف، الرئيس التنفيذي للمجموعة الدولية الاستشارية، والذي تحدث عن إدارة المشاريع وإيجاد الحلول المستدامة، والدكتور يسار جرار، المدير التنفيذي لمركز بوستيريتي، الذي تحدث عن أهمية تأسيس الشراكات، والأستاذ إبراهيم الزعبي، الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة ماجد الفطيم، الذي عرض لآليات التعاون المثمر ما بين القطاعين الخاص والحكومي، والأستاذة صابرين الرحمن، المدير التنفيذي ورئيس قسم الاستدامة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا في بنك اتش اس بي سي، والتي تحدثت عن التمويل المستدام في العالم العربي.

تدريب متكامل

ويوفر البرنامج لمنتسبيه مواد تدريبية تخصصية، ودراسات عملية عن مبادرات وأفكار شبابية ملهمة من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى زيارات ميدانية لمؤسسات تطبق معايير الاستدامة، ولقاءات مع شخصيات رائدة في العمل المناخي.
ويهدف البرنامج إلى المساهمة في استعدادات المنطقة العربية لاستضافة قمتي المناخ «كوب27» و«كوب28»، ودمج الشباب العربي في العمل المناخي، وتعزيز مكانة الاستدامة وحماية البيئة والاستخدام الأمثل للموارد في وعي وثقافة وأولويات الشباب في المنطقة العربية، وفتح قنوات التواصل بين القيادات والخبرات العربية والدولية في مجال العمل المناخي الفاعل مع الكوادر العربية الشابة، وتسليط الضوء على فرص الاقتصاد الأخضر والاستثمار الرفيق بالبيئة، وتعزيز الابتكار وتوظيف الحلول الرقمية والتكنولوجية الذكية لمستقبل أكثر استدامة للكوكب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"