عادي

فتح باب المشاركة في منح «أضواء على حقوق النشر»

15:57 مساء
قراءة دقيقتين
معرض أبوظبي الدولي للكتاب

أبوظبي: «الخليج»
فتح مركز أبوظبي للغة العربية، باب التسجيل والاستفادة من منح برنامج «أضواء على حقوق النشر» التي يقدّمها خلال معرض أبوظبي للكتاب.
ويهدف البرنامج إلى دعم جهود ترجمة المحتوى من وإلى اللغة العربية، وتحويل الكتاب الورقي إلى رقمي «إلكتروني وصوتي» من خلال منح مالية تفتح المجال بشكل أوسع نحو المزيد من التعاون بين الناشرين العرب والعالميين.
وتراوح المنح التي يقدمها البرنامج للكتاب الورقي المترجم من وإلى اللغة العربية بين 9,200 درهم و14,700 درهم، كما ينظر لطلب المنحة الذي يتضمّن سلسلة كتب للأطفال مع نصوص صغيرة الحجم على أنها طلب واحد، فيما رصدت لمنحة التحويل إلى كتاب إلكتروني منحة مالية تراوح بين 3,700 و7,400 درهم، بينما تبلغ القيمة المالية لمنحة التحويل إلى كتاب مسموع بين 5,500 و7,400 درهم.
وأسهم البرنامج الذي انطلق في دورته الأولى عام 2009 في نشر أكثر من 900 كتاب ضمن عدد من الفئات، بما في ذلك كتب الأطفال والعلوم والتاريخ والعلوم الاجتماعية وغيرها، من خلال أكثر من 120 ناشراً، مما أغنى المكتبة العربية بكتب مترجمة من عدة لغات عالمية، وبلغ إجمالي عدد الكتب التي قدّم لها الدعم (حتى العام الماضي 2021) أكثر من 900 كتاب بقيمة إجمالية تصل إلى 1,836,000 درهم، فيما استحدث البرنامج في العام 2020 منح الكتاب الإلكتروني المسموع، سعياً إلى مواكبة التقدّم السريع الذي يشهده قطاع النشر حول العالم، وإيماناً منه بالنهضة النوعية التي يشهدها المحتوى الإلكتروني والسمعي، إضافة إلى المساهمة في تطوير الكتاب الإلكتروني والمسموع في العالم العربي، ليكون سبّاقاً في هذا المجال على مستوى المنطقة.
وأكد سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي للمركز، مدير المعرض، أن مركز أبوظبي للغة العربية يسعى من خلال البرنامج إلى تعزيز احترام حقوق الملكية الفكرية في العالم العربي، وتشجيع تبادل هذه الحقوق بين دور النشر العربية والغربية، من خلال جهوده الحثيثة لإثراء المحتوى العربي من خلال توفير الدعم للناشرين وتشجيع ترجمة المحتوى من وإلى اللغة العربية.
ويمكن لجميع الجهات المشاركة في المعرض، التسجيل وتقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمعرض www.adbookfair.com من الفترة ما بين 23 من مايو إلى 9 من يونيو، أو بشكل شخصي في الركن المخصص للبرنامج والموجود في ردهة الأعمال في القاعة 10 جناح A06.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"