عادي

نشاط لافت لمركز أبوظبي للغة العربية في معرض لندن للكتاب

15:46 مساء
قراءة دقيقتين
نشاط لافت لمركز أبوظبي للغة العربية في معرض لندن للكتاب

أبوظبي: «الخليج»

يشارك مركز أبوظبي للغة العربية، في فعّاليات معرض لندن الدولي للكتاب الذي يُقام في الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري.

يسعى المركز من خلال مشاركته في المعرض للوصول إلى أهم الأسواق الدولية للنشر، وتعزيز أُطر التعاون مع الناشرين العالميين، بالإضافة إلى الترويج لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، والمشاريع والفعّاليات الثقافية التي ينظمها، والتواصل مع صناّع القرار في عالم النشر والثقافة للتعرّف إلى مستجدّات قطاع النشر وتوجّهاته.

وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس المركز: «إن معارض الكتاب العالمية تُشكّل منصّة فاعلة لفتح آفاق جديدة للحوار والتعاون بين روّاد صناعة النشر وقادة الفكر والأعمال على اختلاف توجّهاتهم الإبداعية، كما تدعم جهود المركز للإسهام في تطوير هذه المجالات الثقافية والصناعات الإبداعية المرتبطة بالنشر والكتاب، انطلاقاً من الاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية للدولة، التي تهدف إلى النهوض بهذا القطاع، وتعزيز حجمه وإسهامه ليُصبح في عداد أهم الصناعات الاقتصادية في دولة الإمارات مستقبلاً».

وأضاف: «إن مشاركة المركز في معرض لندن للكتاب تتيح لنا الفرصة للتعريف بمشاريع المركز ومبادراته في خدمة حضور اللغة العربية، وتعزيز دورها في استدامة التواصل الحضاري وتنمية معارف الشعوب بثقافات بعضها بعضاً».

و يُنظّم المركز خلال مشاركته في المعرض جلسة نقاشية بعنوان «مركز أبوظبي للغة العربية: بناء الجسور مع الثقافة العربية»، وتُسلّط الجلسة الضوء على المشاريع والمبادرات التي يقدّمها المركز، والفرص التي تُتيحها لربط الثقافة العربية بالثقافات الأخرى. كما تُبرز الجلسة دور المركز في الإسهام بالنهوض باللغة العربية وتعزيز الاهتمام بتعلّمها بين الناطقين بها والناطقين بغيرها، وقيادة جهود البحث والتطوير اللغوي ودعم الإبداع، والتأليف، والترجمة، والنشر، وتستعرض الجلسة أيضاً أهم مشاريع المركز مثل: مشروع كلمة للترجمة، ومعارض ومهرجانات الكتاب التي يُنظّمها، وفي مقدّمتها معرض أبوظبي الدولي للكتاب، فضلاً عن الجوائز والمنح العديدة التي يقدّمها المركز لدعم صناعة النشر والصناعات الإبداعية.

كذلك ينظم نادي «كلمة للقراءة» جلسة مناقشة لكتاب «الفلكي والساحرة»، الذي يُقدّم قصةَ عالم الفلك الألماني يوهانس كِپْلر، أحد أشهر علماء الفلك في التاريخ، ومكانته في عصره ودفاعه المستميت عن أمِّه بعد اتهامها بممارسة السِّحر، وبالإضافة إلى ذلك، ينظم المركز خلوة ثقافية بعنوان «الترجمة: الأدب والتكنولوجيا»، بالتعاون مع كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن، وبمشاركة ما يقرُب من 30 خبيراً وأكاديمياً في مختلف مجالات الترجمة.

وتشهد المشاركة توقيع اتفاقية شراء حقوق ترجمة مع متحف التاريخ الطبيعي، وذلك لإطلاق ترجمات عربية لمجموعة من الكتب، ومن بينها «مستكشفو الطبيعة.. المغامرون الذين سجلوا عجائب العالم الطبيعي» الصادر عن متحف التاريخ الطبيعي. يعتمد الكتاب في تقديم مادته على الصور واللوحات الملونة الفخمة للنباتات، والحيوانات، والمناظر الطبيعية، والناس.

وتشمل هذه الكتب أيضاً «رحلات الاستكشاف.. احتفاء بصري بأعظم عشر رحلات استكشاف للتاريخ الطبيعي» للكاتب توني رايس، يحتوي هذا الكتاب على سجل للصور الفوتوغرافية والرسومات لعشر من أهم الرحلات الاستكشافية التي جابت العالم على مدى ثلاثة قرون، وتتشابك حكايات المستكشفين مع الصور والرسومات لتعبر عن قيمة الإنجاز البشري في ارتياد المجهول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvcc3xpt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"