عادي

ماسك يؤكّد التزامه بصفقة «تويتر».. مع الشركاء

رفع مساهمته المباشرة إلى 33,5 مليار دولار
09:10 صباحا
قراءة دقيقتين

رفع إيلون ماسك إلى 33,5 مليار دولار المبلغ الذي جمعه مباشرة مع شركائه لشراء تويتر مخفضا بذلك قيمة القروض التي سيستدينها من المصارف.
وبعد الإعلان، ارتفع سهم تويتر في المبادلات بعد اغلاق وول ستريت بنسبة تجاوزت 5 %.
وكان ماسك الذي يرأس شركة «تيسلا» للسيارات الكهربائية، تقدم بطلب للحصول على قروض بقيمة 25,5 مليار دولار إلا انه خفضها إلى 13 مليار دولار على ما جاء في وثيقة سجلت الأربعاء لدى الهيئة الضابطة للأسواق المالية (SEC) ما يخفض العبء المالي بشكل كبير.
ومطلع أيار/مايو، التزم مساهمون حاليون في تويتر إشراك اسهمهم في العملية والبقاء في رأسمال الشركة وإن بنسبة أقل بعد سحبها من التداول في البورصة. وتساهم قيمة اسهمهم تاليا في خفض المبلغ الذي ينبغي على ماسك تأمينه.
وأعلن ماسك مؤسس شركة «سبايس اكس» لصناعات الفضاء أيضا، الأربعاء أنه تلقى التزامات مباشرة أخرى سمحت له بخفض القروض لحصول عملية الشراء، بمعدل 6,25 مليار دولار إضافية.
لم يحدد ماسك إن كانت هذه المبالغ مصدرها امواله الخاصة كليا أو جزئيا أو أن مستثمرين آخرين انضموا إليه.
وكان حجم القروض الأساسية، أثار قلق محللين لأنها كانت تستند إلى أسهم تيسلا وتقيم ارتباطا مع شركة صناعة السيارات الأمر الذي لم تحبذه الأسواق.
في وقت سابق من شهر مايو، تسبب ماسك في هبوط أسهم تويتر عندما قال إنه سيؤجل الصفقة التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار بينما يبحث في نسبة الحسابات المزيفة والبريد العشوائي على المنصة. واقترح ماسك في مؤتمر All In Summit التكنولوجي في ميامي أن صفقته للاستحواذ على تويتر يجب أن تتم بسعر أقل، على الأرجح، نظراً لمخاوفه بشأن نشاط الحسابات الوهمية على المنصة.
وأقرت تويتر في تقرير أرباحها للربع الأول بوجود عدد من «الحسابات الزائفة أو غير المرغوب فيها» على الشبكة الاجتماعية، جنباً إلى جنب مع الاستخدام النشط اليومي المشروع أو المستخدمين (mDAUs). وكتبت الشركة في ملف، «لقد أجرينا مراجعة داخلية لعينة من الحسابات ونقدر أن متوسط ​​الحسابات الخاطئة أو البريد العشوائي خلال الربع الأول من عام 2022 يمثل أقل من 5% من الحسابات اليومية النشطة».
كما أقر موقع تويتر أيضاً بأنه بالغ في تقدير عدد المستخدمين بمقدار 1.4 مليون إلى 1.9 مليون مستخدم على مدار السنوات الثلاث الماضية.
في وقت سابق يوم الأربعاء. صوّت مساهمو تويتر على عدم إعادة انتخاب الرئيس التنفيذي المشارك لشركة سيلفر ليك، إيجون ديربان، إلى مجلس إدارة الشركة. ديربان، من خلال "سيلفر ليك"، شريك تجاري منذ فترة طويلة وداعم لشركات ماسك والصفقات التجارية السابقة.
(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"