عادي

الكونغو الديمقراطية..الإعدام لـ 11 شخصاً دينوا ببيع أسلحة لميليشيات

23:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بونيا - أ ف ب
عاقبت محكمة عسكرية في الكونغو الديمقراطية، الجمعة، أربعة ضباط وأربعة جنود آخرين وثلاثة مدنيين بالإعدام، بعد إدانتهم بتهمة بيع أسلحة لميليشيات.
وقال الكولونيل كيلي ديانغا إن محكمة إيتوري العسكرية «تحكم بالإعدام» على كولونيل ورائدين ونقيب وأربعة جنود بتهمة «الارتباط بمجموعة إجرامية، والمشاركة في حركة تمرد وجرائم حرب عبر القتل». وأضاف القاضي العسكري، أنه حكم أيضاً على امرأتين ورجل بالإعدام للوقائع نفسها، فيما حكم على امرأة ورجل آخرين بالسجن عشر سنوات لمشاركتهما بدرجات متفاوتة في الجرائم.
وفي ما يتعلق بالأسلحة المضبوطة، أمرت المحكمة «بإعادتها للدولة الكونغولية» كما أضاف القاضي، مشيراً إلى أنه تمت تبرئة «رائد ومدني لعدم كفاية الأدلة».
وقال محامي الدفاع جان ماري فياني زيرمواباغابو: «كنا نتوقع ظروفاً مخففة لمعتقلين اعترفوا»، مشيراً إلى أن موكليه «سيستأنفون» هذا الحكم.
واعترف الرائد كالوندا نينجا خلال المحاكمة التي بدأت في 25 إبريل/ نيسان الماضي، بالقول: «أقر بأنني أعطيت 180 قطعة ذخيرة حربية» لميليشيات كوديكو، وبشراء 12 ملقماً من الكابتن موزاليا الذي حكم عليه بالإعدام أيضاً.
كان يفترض أن يقاتل هؤلاء الجنود في إيتوري ضد ميليشيا «كوديكو» المسلحة. وهذه المجموعة من بين الأكثر عنفاً ضمن المجموعات المئة التي توالت على شرق الكونغو.
وتخضع إيتوري وإقليم شمال كيفو المجاور لحصار منذ عام، وهو إجراء أعطى سلطات كاملة للجيش والشرطة لوضع حد للعنف، لكنه لم يؤد إلى السلام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"