عادي

«أسترازينيكا» تنشر نتائج إيجابية لتجربة على عقارها المضاد ل«كورونا»

19:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لندن - أ.ف.ب

نشرت الشركة البريطانية العملاقة للأدوية «أسترازينيكا»، الأربعاء، بيانات جديدة تُظهر فعالية تجربة المرحلة الثالثة لعقار «ايفوشيلد» المضاد لوباء «كوفيد-19».

وتُظهر النتائج التي نُشرت في مجلة «ذا لانسيت ريسبيراتوري ميديسين» أن ايفوشيلد «يؤمن حماية مهمة إحصائياً ضد تطور أشكال حادة من فيروس كورونا أو الموت بسببه، مقارنة باستخدام دواء وهمي». وتُظهر التجربة «فائدة علاج المرضى الخارجيين باستخدام ايفوشيلد للحالات الخفيفة إلى المتوسطة من الإصابة بكوفيد-19»، بحسب المجموعة البريطانية.

وخلال التجربة، «تعرض 90% من المشاركين لخطر تطور إصابتهم بكوفيد-19 إلى شكل حاد بسبب الأمراض المصاحبة أو العمر»، بحسب «أسترازينيكا».

أُجريت الدراسة في 95 موقعاً في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وأوروبا واليابان على 903 مشاركين.

وقال الأستاذ في العناية المشددة في جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن هيو مونتغوميري والذي أشرف على التجربة: «على الرغم من نجاح اللقاحات، فإن العديد من الأشخاص، وخصوصاً المسنين أو الذين يعانون أمراضاً مصاحبة أو نقص المناعة، ما زالوا معرّضين لخطر الإصابة بأشكال خطرة من كوفيد-19». وتابع، حسبما نقل عنه البيان: «هناك حاجة إلى خيارات أخرى لمنع تطور المرض وتقليل الضغط على الأنظمة الصحية، لا سيما في ضوء ظهور متحورات جديدة».

وقال ميني بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي للأبحاث في الصيدلة الحيوية في «أسترازينيكا»، «نواصل مناقشة نتائج التجربة مع الهيئات الناظمة». ويتمتّع عقار «ايفوشيلد» بترخيص لتسويقه في الاتحاد الأوروبي وبترخيص مشروط في بريطانيا للعلاجات الوقائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"