عادي

منصات المشاهدة في دبي.. معالم جذب سياحي لمدينة الأحلام

الإمارة تتألق بمعالمها ومرافقها
00:42 صباحا
قراءة 5 دقائق

دبي: ملحم الزبيدي

استطاعت دبي أن ترسخ مكانتها السياحية بهرولتها نحو التطور الذي يدعم سير الإمارات نحو التنمية المستدامة بخطى ثابتة، بالإضافة إلى تألقها بتشييد أجمل الأبراج الشاهقة في دبي والمعالم والمرافق الثقافية والترفيهية، ومنها ما أصبح أيقونة معمارية محفورة في أذهان الأفراد فور ذكر دانة الدنيا، وخير دليل على ذلك «برج خليفة» الذي عُرف بكونه أطول برج في العالم، و«برواز دبي»، و«ذا فيوز - نخلة جميرا»، إلى جانب «عين دبي».

قامت حكومة دبي بتطوير البنية التحتية بشكل كبير، ممّا ساهم في زيادة معالم الجذب السياحي في دبي وبالتالي زيادة إقبال الزوّار والسيّاح عليها، إضافةً إلى تصنيفها أكثر المدن طلباً للسكن، حيث لاقت رواجاً كبيراً لدرجة قيام البعض بإطلاق اسم دبي مدينة الأحلام عليها.

1

«ذا فيوز - نخلة جميرا»

تعد منصة «ذا فيوز - نخلة جميرا» معلم جذب هاماً للسياح، حيث تقع في الطابق 52 من برج «ذا بالم تاور» على ارتفاع 240 متراً فوق «نخلة جميرا»، حيث تطل المنصة على منظر رائع يمتع أعين كل من يراه، كما يمكن رؤية جزيرة النخلة بشكل كامل من جميع الاتجاهات، هذا وتتوفر أيضاً شرفة خارجية تسمح للزوار برؤية بعيدة المدى تصل إلى الخليج العربي وما بعده.

1

الجولات التفاعلية

توفر منصة «ذا فيو» المميزة جولات تفاعلية تعرّف الزوار إلى المحطات التاريخية الخاصة بجزيرة النخلة الخلابة، إذ تبدأ هذه الجولات من الطابق الثاني من برج «ذا بالم» الذي يمكن الدخول إليه مباشرة من «نخيل مول»، كما توفر منصة «ذا فيو – النخلة» جولات ممتعة للسياح والزوار وطلاب المدارس والإعلاميين والمدونين والصحفيين والمصورين ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي من شتى أنحاء العالم لقضاء جولة فريدة من نوعها، كما تتيح لك «ذا فيو بالم» التعرف إلى تاريخ هذه جزيرة «نخلة جميرا» والتمتع بإطلالات بزاوية 360 درجة في سماء دبي، ورؤية هذا المعلم الذي يخطف الأنفاس، ونقل المشاهد الجميلة للجميع.

1

معرض «ذا فيو»

تضم «ذا فيو ذا بالم - نخلة جميرا» معرضاً مميزاً يستعرض مراحل بناء «نخلة جميرا» المدهشة على شكل خرائط أرضية موضحة بطريقة فريدة من نوعها، كما يتيح لك المعرض الاستمتاع بمشاهدة قنوات أحواض الأسماك الجميلة.

1

«برواز دبي»

يُعد «برواز دبي» واحداً من أحدث المعالم الثقافية على مستوى الدولة، ويُشكل صرحاً بارزاً يؤطر مشاهد وإطلالاتٍ ساحرة على دبي القديمة والحديثة ضمن «بروازٍ واحد»، ليصبح جسراً يربط ماضي الإمارة العريق مع حاضرها المزدهر. ويوفر «برواز دبي» إطلالاتٍ بانورامية لكامل مدينة دبي، ليحكي قصتها عبر الزمن منذ تأسيسها وحتى تنفيذ خططها الطموحة لتحقيق مستقبلٍ زاهر، يبلغ ارتفاع «برواز دبي» 150 متراً وعرضه 95 متراً. جرى استخدام أكثر من 9900 متر مكعب من الأسمنت المعزز ونحو 2000 طن من الفولاذ الصلب، إلى جانب 2900 متر مربع من ألواح الزجاج الرقائقي في إنشاء «برواز دبي».

ويُغطى «برواز دبي» بأكثر من 15 ألف متر مربع من الكسوة الذهبية المصنوعة من ورق الفولاذ المقاوم للصدأ عليها دوائر مستوحاة في شكلها من شعار «إكسبو 2020 دبي»، كما استوحيت قياسات «برواز دبي» بشكله المستطيل من النسبة الذهبية وهي 1.618، والذي يعتقد العديد من المهندسين المعماريين والفنانين أنها تشكل نموذجاً مثالياً للتوازن الهيكلي. وتصل المصاعد بالزوار إلى الجسر العلوي عبر 48 طابقاً في غضون 75 ثانية.

1

سر التميز

يوفر «برواز دبي» مشاهدة المنظر الخلاب لغروب الشمس من أعلى الجسر، والانتقال بالمصاعد البانورامية والاستمتاع بإطلالة مدينة دبي من جانبي البرواز، وإثراء تجربة الزيارة من خلال المشي على الممر الزجاجي المضيء في الجسر المعلق الممزوج بالمرح برسم الأشكال على الشاشات التفاعلية الهرمية المعلقة، والتعرف إلى أبرز معالم دبي ووجهاتها السياحية، وقضاء أجمل الأوقات أمام اللوحة المائية المضيئة والراقصة على الأنغام الموسيقية لنافورة البرواز.

1

«عين دبي»

«عين دبي» هي دولاب هواء تقع في «جزيرة بلو ووترز» بالقرب من«مرسى دبي»، تم افتتاحها عام 2021 وهو أعلى دولاب هواء في العالم. و«عين دبي» قادرة على حمل ما يصل إلى 1400 راكب في 48 كبسولة.

تُعدّ «عين دبي» من أبرز المعالم السياحية في دبي التي تضاف إلى الأرقام القياسية للمدينة، وتحيط بها المراكز التجارية، والمطاعم، والشقق السكنية بالإضافة إلى سوق تراثي، ويبلغ ارتفاع هذه العجلة الترفيهية الضخمة والأعلى من نوعها في العالم 210 أمتار (689 قدماً)، وتتميّز بإطلالة رائعة على أفق دبي إذ تقع قبالة الواجهة البحرية لمشروع «جميرا بيتش ريزيدنس».

كما تطلّ «عين دبي» على المناظر الخلابة لساحل دبي وأفق المارينا المبهر، فضلاً عن أبرز المعالم السياحية بما فيها «برج العرب»، و«نخلة جميرا» و«برج خليفة». أمّا قاعدتها فتُشكّل منطقة ترفيهية إذ سيتمّ تزويد العجلة بشاشة LED ضخمة.

«سكاي فيوز» دبي

شاهدوا دبي من الأعلى عبر المزلقة أو الجسر أو الممشى الزجاجي ضمن «سكاي فيوز» دبي الذي يقع على ارتفاع 219.5 متر فوق سطح الأرض، ويُعدّ أحدث معلم سياحي يوفر إطلالات رائعة على «داون تاون دبي» وأفق المدينة.

تقدم هذه التحفة المعمارية التي تقع فوق فندق «العنوان سكاي فيو» تجارب استثنائية لا تُنسى في ثلاث مناطق خاصة هي منصة المشاهدة والمزلقة الزجاجية وممشى الحافة.

مصعد بانورامي

تتيح منصّة المشاهدة للزوار ركوب المصعد الزجاجي البانورامي بين برجَي الفندق للوصول إلى الطابق 52، ومن ثم صعود درج حلزوني للوصول إلى الطابق 53، حيث يتوفر ممشى زجاجي بطول 46 متراً إلى المبنى المجاور. تتيح التجارب للزوار الاستمتاع بإطلالات رائعة على أبرز المعالم السياحية مثل «برج خليفة» و«شارع الشيخ زايد».

تُعتبر المزلقة الزجاجية مناسبة لكافة الأعمار، حيث يمكن للصغار والكبار الانزلاق داخل أنبوب شفّاف يلتفُّ حول البرج من الطابق 53 إلى 52. أما أصحاب القلوب الجريئة، فيمكنهم القيام بجولة شيقة على ممشى الحافة الخارجية الشاهقة التي تطوّق المبنى بشكلٍ كامل بعد تجهيزهم بكلّ معدات السلامة.

«ذا توب – برج خليفة»

يوفر «برج خليفة» تجربة مميزة وهي زيارة أعلى منصات مشاهدة في العالم، حيث يوفر منصتي مشاهدة هما: قمة البرج «برج خليفة سكاي»: منصة مشاهدة على ارتفاع 555 متراً ومنطقة توفر مشروبات متنوعة، إلى جانب إمكانية الشروع في جولة خاصة يقدمها دليل يتيح لكم التعرف إلى أشهر معالم دبي في تجربة تفاعلية مميزة.

«قمة البرج - برج خليفة»: تشمل هذه القمة منطقة مراقبة بزاوية 360 درجة في المستويين 125 و 124، ويتميز المستوى 125 بتصميمه الأنيق المستوحى من الفن العربي، بينما يأخذكم المستوى 124 في رحلة مبهجة في الهواء الطلق ويعتبر «برج خليفة» المقصد الأول للراغبين بتناول الطعام في أفخم مطاعم دبي العالمية إذ يضم البرج مطاعم تقدم للزوار تجربة ملؤها الفخامة والرفاهية، وللتعرف إلى خيارات المطاعم تفضل بإلقاء نظرة على مطاعم برج خليفة الفاخرة، كما يشمل «روف توب» نادي البرج أشهر خيارات مسابح أسطح الفنادق في دبي، حيث يمكن للزوار السباحة والاستمتاع بإطلالة ساحرة لا مثيل لها لأفق دبي و«داون تاون دبي».

وقد عملت على تطوير «برج خليفة» شركة «إعمار العقارية» التي تعتبر من أفضل المطورين العقاريين في دبي، وقد بلغت تكلفة المشروع حوالي 6 مليارات درهم إماراتي، أي ما يعادل 1.5 مليار دولار أمريكي. يتوسط «برج خليفة» منطقة «داون تاون دبي» ما يمنح البرج إطلالة مميزة على «نافورة دبي» الراقصة، و«دبي مول»، و«بوليفارد محمد بن راشد».

 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"