عادي

صدمة حول العالم بعد محاولة اغتيال شينزو آبي

10:28 صباحا
قراءة دقيقتين

أبدى عدد من قادة العالم صدمتهم جراء محاولة اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي الذي يرقد حالياً في حالة خطرة، بعد تعرضه لإطلاق نار، الجمعة، خلال تواجده في تجمع انتخابي، ظهر بعدها ينزف بشدة من رقبته، قبل أن ينقل إلى المستشفى.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الجمعة، إنه شعر بالفزع والحزن الشديد لسماع خبر «الهجوم الخسيس» على شينزو آبي.وأضاف جونسون على تويتر «قلبي مع عائلته وأحبائه».
وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة «تشعر بقلق عميق»، بعد الهجوم بالرصاص على رئيس الوزراء اليابانى السابق.وصرّح بلينكن للصحفيين على هامش اجتماع مجموعة العشرين في بالي: «إنها لحظة حزينة جداً»، مؤكداً أن الولايات المتحدة «حزينة جداً وقلقة جداً».وأضاف بلينكن: «لا نعرف حالته الصحية»، مشيراً إلى أن «أفكارنا وصلواتنا معه ومع أسرته والشعب الياباني».

وكان بلينكن يتحدث في بداية اجتماع مع وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي التي تترأس محادثات مجموعة العشرين.

وعبرت الوزيرة الإندونيسية عن «خالص تعازينا ودعواتنا من أجل الشفاء العاجل لرئيس الوزراء السابق».

وأبدت الصين صدمتها  جراء محاولة اغتيال آبي، معربة عن "تعاطفها" مع عائلته.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمره الصحافي الدوري: "نراقب تطور الوضع ونأمل أن يتم إخراجه من حالة الخطر، وأن يتعافى في أسرع وقت ممكن".
من جهته، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إنه «حزين جداً» لإطلاق النار على آبي، واصفاً رئيس الوزراء الياباني السابق بأنه «صديق عزيز».وكتب مودي على «تويتر»: «حزين جداً من جرّاء الهجوم على صديقي العزيز آبي»، مؤكداً أن «أفكارنا وصلواتنا معه ومع أسرته وشعب اليابان».

وصرّح وزير الخارجية التايلاندي دون برامودويناي لصحفيين في بانكوك أن رئيس الوزراء برايوت تشان أو تشا «مصدوم جداً لما حدث لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي». وأشار إلى الصداقة التي تجمع برايوت وآبي، كما أن هنالك علاقة وثيقة نسبياً تجمعهما.

وتعرض رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، الجمعة، لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي في نارا (غرب اليابان)، كما أكدت الحكومة اليابانية بينما ذكرت وسائل إعلام يابانية أنه لا تظهر أي مؤشرات حيوية بعد هذا الهجوم.

اليابان - وكالات

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"