عادي

الأكياس الفموية

00:35 صباحا
قراءة دقيقتين
20

د. صالح الباشا

يجب عليك توخي الحذر فيما يتعلق بالأكياس الفموية، فقد يكون الألم المصاحب لها درامياً. كما أنه من المحتمل أن تدمر الكثير من الأسنان السليمة وبالتالي تُفسد ابتسامتك إلى الأبد. ولحسن الحظ، يمكن علاجها بسهولة شريطة أن يتم العثور عليها مبكراً ما أمكن.

ما هي الأكياس الفموية؟

تنمو أكياس الأسنان ببطء داخل وحول الأسنان، وغالباً ما تنشأ في اللثة، على أطراف الجذور الميتة للأسنان التي لم تعد في حالة صحية سليمة، أو حول ضرس العقل، أو في الجيوب الأنفية الفكية، أو داخل عظم الفك. قد يستغرق نموها شهوراً أو سنوات قبل أن يبدأ المريض في الشعور بأعراض العدوى. يسبب الكيس آلاماً مبرحة و تورماً في المنطقة وهذا يمكن أن يضغط على الأسنان المجاورة ويجعلها تتعرض للامتصاص (التآكل) بسرعة.

الأنواع الشائعة:

١. الكيس المُحيط بالجذر: يعتبر النوع الأكثر شيوعاً من الأكياس وهو يتكون عندما يموت النسيج اللبي الموجود داخل السن.

٢. الكيس ذو النتوءات: غالباً ما يتشكل بالقرب من تاج ضرس العقل الذي لم يبزغ بعد أو فوقه.

٣.الكيس المخاطي: عادة ما يتشكل في مناطق الخلايا الرخوة في الفم وداخل الخد والشفة واللسان ومن المحتمل أن يصاحب ظهوره زيادة اللعاب في الفم.

قد تظهر بعض أكياس الأسنان صغيرة للغاية، والتي لا يمكن التأكد منها إلا بعد إجراء أشعة سينية على الأسنان. وإذا لاحظ الطبيب بقعة غير معتادة تعيق التأكد من وضع الأسنان من خلال الأشعة السينية، فإنه قد يلجأ إلى استخدام الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

كيف تُعالج الأكياس، وهل يمكن استخدام الجراحة كعلاج؟

يلجأ الطبيب إلى المداواة اللبية لمعالجة الأكياس السنية. يحدث هذا عند استئصال اللب المصاب بالإنتان وتنظيف الجذر جيداً، وذلك لمنع خطر الإصابة بعدوى مستقبلية جديدة.

قد تساعد الجراحة في العلاج عن طريق استئصال الكيس. تُجرى العملية الجراحية عن طريق فتح المنطقة المحيطة باللثة حيث يقع الكيس ويُستخدم هذا النوع من العلاج في التخلص من الأكياس الموجودة في عظام الفك والتي لا نستطيع الوصول إليها عن طريق المعالجة اللبية التقليدية. وهنالك بعض الحالات التي يتم فيها قلع السن بالكامل ثم تُنظف المنطقة التي كان بها الكيس. يضاف مزيج من العظم الاصطناعي إلى هذه المنطقة وهذا لتنظيف جميع آثار الكيس ومنعه من التكون مرة أخرى.

هل يمكننا أن نمنع الأكياس السنية ؟

نعم، يمكنك أن تمنعها من الظهور عن طريق اتباع عادات صحية لأسنانك. من الضروري أن تُنظف أسنانك بانتظام وأن تقوم بعلاج نخر أو عصب الأسنان في أقرب وقت ممكن، الهدف هو التأكد من عدم تنشيط البكتيريا أو وصولها إلى المناطق التي يمكن أن تتكون فيها الأكياس.

أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين مستشفى إن إم سي – رويال الشارقة

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"