عادي

50 ألف درهم غرامة وسيط عقاري لم يحصل على موافقة المالك في دبي

قام بترويج العقار عبر منصات إلكترونية
16:44 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: ملحم الزبيدي
فرضت مؤسسة التنظيم العقاري في دبي «ريرا»، الذراع التنظيمية التابع لـ «دائرة الأراضي والأملاك» في دبي، غرامة مالية بقيمة 50 ألف درهم على وسيط عقاري لمخالفته أحد أحكام وشروط الإعلانات العقارية المعمول بها في السوق المحلي بالإمارة.
وبينت أن الوسيط المخالف قام بالإعلان عن عقار عبر منصات إعلانية إلكترونية دون الحصول على موافقة صاحب العقار، وهو ما يخالف التعاليم التي أقرتها المؤسسة بشأن تنظيم قطاع الترويج والتسويق العقاري في دبي ضمن حملة «ريرا» للرقابة على الإعلانات العقارية في المنصات الإلكترونية.
وقالت «ريرا»، عبر منصة «تويتر» التابعة لـ «أراضي دبي»: «جرى تغريم وسيط عقاري 50 ألف درهم لإعلانه عن عقار عبر منصات إعلانية إلكترونية دون الحصول على موافقة صاحب العقار، وذلك ضمن مؤسسة التنظيم العقاري للرقابة على الإعلانات العقارية في المنصات الإلكترونية».
وكانت «التنظيم العقاري» قد أصدرت مؤخراً تعميماً جديداً فيما يخص أحكام وشروط الإعلانات العقارية نوّهت فيه بعدم نشر أي إعلان عقاري سواء كان مكتوباً أو مرئياً على المنصات العقارية وقنوات التواصل الاجتماعي دون موافقة من المؤسسة والحصول على رقم تصريح إعلاني دون إدراج اسم الشركة العقارية المعلنة.
ويشير التعميم كذلك إلى ضرورة تضمين الإعلانات العقارية الخاصة بمشاريع الخريطة على اسم المطور واسم المشروع ورقم المشروع وموقعه ورقم حساب الضمان.. وتهدف هذه الخطوة لدعم شفافية القطاع العقاري وضمان حقوق المستثمر.
كما أشار التعميم إلى منع التسويق عبر الهاتف للأشخاص غير المسجلين بالقائمة الخضراء ومنع الترويج لعروض عقارية دون الحصول على رخصة حملة ترويجية.
التعميم تضمن 6 أحكام وشروط صبّت كلها لصالح تعزيز الثقة بالقطاع العقاري في دبي ورفع مستوى الشفافية التي وصل إليها، كما أنها ضيقت المجال أمام شركات التسويق غير المعروفة وإعلانات المؤثرين الذين لا علاقة لهم بالقطاع العقاري. كما أكدت «ريرا» أنها سوف تطبق المخالفات على أي شركة لا تلتزم بهذه الشروط والأحكام.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"