عادي

أمسية موسيقية مع إياد الريماوي بـ «ليلة واحدة في دبي أوبرا»

21:41 مساء
قراءة دقيقتين
إياد الريماوي
ترافيس
إياد الريماوي

دبي: مها عادل

يستعد المسرح الرئيسي بدبي أوبرا لاستضافة حفل موسيقي بنكهة شرقية، يقدمه الملحن والموسيقي السوري الشهير إياد الريماوي، 15 أكتوبر المقبل، بعنوان «ليلة واحدة في دبي أوبرا».

يعود الملحن ذو الشعبية الواسعة إلى جمهوره بدبي أوبرا، بعد النجاح المبهر الذي حقّقه حفله الموسيقيّ الشهير «رسائل حبّ من دمشق» في دبي أوبرا العام الماضي، ومركز دبي التجاري العالمي، ومشاركته الخاصة في إكسبو دبي 2020، ليسعد محبي موسيقاه التي سيقدمها بمصاحبة الأوركسترا الكامل الذي يحتوي على الآلات الغربية والشرقية، حيث يتميز أسلوب الريماوي الموسيقي بالجمع بين مزيج فريد من العناصر الشرقية والكلاسيكية بألحانه المفعمة بالمشاعر الرومانسية والحماسية أحياناً.

ويتميز الريماوي بتعدد المواهب التي صنعت شهرته، فهو ملحّن وكاتب أغانٍ ومنتج سوري، وهو أوّل فنان عربي يوقّع تعاقداً مع شركة سوني ميوزيك الشرق الأوسط عام 2012. وقد حقق ألبومه «حكايات من دمشق» المرتبة الثانية في قائمة الألبومات الأكثر مبيعاً التي أصدرتها محلات فيرجن الشرق الأوسط، بينما احتلّ ألبومه «صمت في سوريا» المرتبة الأولى في قائمة مبيعات فيرجن الشرق الأوسط لعام 2018.

أما على يوتيوب، فقد وصلت مشاهدات ومتابعات عشاق أعمال إياد الريماوي إلى 80 مليوناً، حيث تشهد أغانيه شهرة واسعة على مستوى العالم العربي.

وإلى جانب مساهمات الريماوي الموسيقية بالأعمال التسجيلية، اشتهر بتأليف الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات التلفزيونية، مثل «ندم» «العرّاب».

يذكر أن إياد الريماوي ولد ونشأ في دمشق وتخرّج في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة دمشق، وظهرت موهبته مبكراً، حيث بدأ العزف على الغيتار في الثانية عشرة من عمره، وبدأ تأليف مقطوعاته الموسيقيّة الخاصة في الرابعة عشرة، وفي أثناء دراسته الجامعية، أسّس فرقاً موسيقية عدّة قدّمت الأنواع الموسيقية التراثية، وكذلك موسيقى البوب، والروك، والموسيقى العربية.

وفي عام 1995 أسس الريماوي الفرقة السورية «كلّنا سوا» مع خمسة أعضاء آخرين. وكان لها العديد من الأغاني الناجحة التي أكسبتها شهرة واسعة، وانطلق الريماوي بطريق النجومية عبر جولة في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت الفرقة على جائزة السلام بعد أدائها المبهر في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك.

وسيكون عشاق موسيقى الروك على موعد مع حفل كبير لموسيقى الروك تقدمه فرقة «ترافيس» العالمية الحائزة جائزة بريت الدولية، يوم 17 أكتوبر 2022.

يتضمن برنامج الحفل الذي تعود به الفرقة العالمية لجمهورها بدبي بعد غياب، مجموعة من أبرز أغنيات ألبومها الكلاسيكي The Invisible Band، إلى جانب مجموعة أخرى من أنجح أغنياتها.

يذكر أن ألبوم ترافيس الثالث بعنوان «The Invisible Band»، احتل عند صدوره موقعاً بارزاً بقمة لائحة الأسطوانات الأكثر مبيعاً في المملكة المتحدة، وحصل على جائزة الأسطوانة البلاتينية لأعلى مبيعات أربع مرات، حيث تضمن الألبوم الذي سيتم تقديمه بالحفل بدبي أغنيات ناجحة مثل «فلاورز إين ذا ويندو». وشارك في إنتاج الألبوم الشهير المنتج العالمي نايجل جودريتش.

وشاركت فرقة ترافيس في العديد من المهرجانات الموسيقية العالمية مثل Glastonbury، وT in the Park، وWitness Ireland، وFuji Rock Japan، وBenicassim Spain، وغيرها من المهرجانات الرائدة في العالم، فضلاً عن عروض دخلت تاريخ الموسيقى الحديثة مثل: Coachella، وMontreux.

إياد الريماوي
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8a3mpw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"