عادي

أزمة الدولار تهدد مزاج المصريين.. ما هي القصة؟

18:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تصدرت أزمة شركة «شاي العروسة» في مصر قائمة البحث في موقع تويتر، بعد أن تقدمت إدارة الشركة بشكوى رسمية إلى مجلس الوزراء، ووزارة التموين، لمحاولة تدبير العملة الصعبة «الدولار»، لتأمين عمليات استيراد الشاي وتلبية، احتياجات الاستهلاك المحلي في مصر.
سبب الشكوى
تفاصيل الشكوى التي تقدّمت بها شركة شاي العروسة، تتمثل في الاحتجاج لدى مجلس الوزراء، وعدد من البنوك المصرية، للمطالبة بتوفير الدولار، لضمان عمليات استيراد الشاي، خاصة أن الشركة تستورد 60% من احتياجات السوق المحلي المصري من الشاي وفق ما نشره موقع «صدى البلد».
التحذير من أزمة تعكر المزاج
وأوضحت الشركة، أنها طالبت بضرورة تدبير الدولار، لتتمكن من استلام مستندات الشحن والتخليص الخاصة باستيراد نحو 6 آلاف طن من الشاي، موجودة في الموانئ المصرية.
وفي ظل تواصل هذه الأزمة حذرت الشركة من نقص حاد في الشاي، مشددة أن استمرار الأزمة قد يعرض مصانع شاي العروسة للتوقف، وتعرض العاملين البالغ عددهم 5 آلاف لعدم صرف رواتبهم.

5 مليارات
وجاءت عملية التفاعل الواسعة مع قضية شاي العروسة، وذلك لما يحظى به من مكانة لدى المصريين خاصة، فهو يعد سلعة استراتيجية إلى جانب البن، حيث ذكرت إحصائيات أن المصريين ينفقون 5 مليارات جنيه سنوياً على الشاي والبن.
واردات مصر
وفي تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أكد أن قيمة واردات الشاي سجلت في يناير 2021 حوالي 15 مليون دولار، فيما وصلت في أبريل إلى 62 مليون دولار، فيما يؤكد الاستهلاك الكبير للشاي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56kr8dea

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"