عادي

تراس تخفف آلام الإسترليني.. واليورو مجدداً «بالسنتات»

19:49 مساء
قراءة دقيقتين

أدت المخاوف بشأن ارتفاع تكاليف الطاقة إلى تراجع الجنيه الإسترليني الذي تراجع إلى أدنى مستوياته منذ فرض الحجر الصحي في آذار/ مارس 2020 وصدمة تفشي وباء كوفيد-19، عند 1.1458 دولار قبل أن يستعيد بعض الخسائر ويرتفع إلى 1.1516 دولار، بعد تأكيد ليز تراس بالمضي قدماً في تعهدها بخفض الضرائب ومواجهة أزمة الطاقة المتنامية، وذلك عقب فوزها في السباق على زعامة حزب المحافظين الحاكم، الاثنين لتصبح رئيسة وزراء بريطانيا المقبلة.

وقالت تراس بعد إعلان النتيجة «سأقدم خطة جريئة لخفض الضرائب وتنمية اقتصادنا. سأعالج أزمة الطاقة، وسأتعامل مع فواتير الطاقة التي يعانيها الناس، سأعالج أيضاً المشكلات طويلة الأمد لدينا بشأن إمدادات الطاقة».

وتعهدت تراس، وزيرة الخارجية في حكومة جونسون، والبالغة من العمر 47 عاماً، بالعمل سريعاً لمعالجة أزمة غلاء المعيشة، قائلة إنها ستضع خطة في غضون أسبوع لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وتأمين إمدادات الوقود في المستقبل.

تهدئة الأسواق

وأشارت خلال حملتها لنيل زعامة الحزب إلى أنها ستلغي الزيادات الضريبية وتخفض الرسوم الأخرى، في خطوة يقول خبراء اقتصاد إنها ستزيد التضخم.

كما تعهدت بمراجعة تحويلات بنك إنجلترا مع حماية استقلاله، مما دفع مستثمرين إلى التخلي عن الجنيه الاسترليني والسندات الحكومية.

وسعى كواسي كوارتنج، الذي يُرجح على نطاق واسع أن يتولى منصب وزير المالية في حكومة تراس، إلى تهدئة الأسواق، الإثنين، بالقول في مقال في صحيفة فايننشال تايمز إنه سيكون هناك «بعض التيسير النقدي» في ظل إدارة تراس التي قال إنها ستتصرف «بطريقة مسؤولة ماليا».

ارتفاع الدولار

وسجل الدولار أعلى مستوى له منذ 20 عاماً أمام سلة من العملات الرئيسية، الاثنين في حين كان الجنيه الإسترليني واليورو أكبر الخاسرين بعد أن أثار وقف روسيا لإمدادات الغاز عبر خط الأنابيب الرئيسي إلى أوروبا مخاوف بشأن أسعار الطاقة والنمو. وتراجع اليورو إلى 0.988 دولار، للمرة الأولى في تاريخه. وبلغت خسائر اليورو 13% مقابل الدولار منذ مطلع العام.

وألغت روسيا، السبت موعداً نهائياً لاستئناف ضخ الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم، مشيرة إلى وجود تسرب نفطي في توربين. وتزامن ذلك مع إعلان وزراء مالية مجموعة السبع وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

وبلغ سعر الدولار 140.32مقابل الين، مواجهاً ضغوطاً بالقرب من أدنى مستوى له منذ 24 عاماً. وانخفض الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر 0.4 في المئة واقترب من أدنى مستوى له منذ سبعة أسابيع عند 0.6782 دولار.

ووصل مؤشر الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاماً مرتفعاً إلى أعلى مستوى له عند 110.08.

وتوقع مايكل هيوسون المحلل لدى «سي إم سي ماركتس» أن العملة الأوروبية «ستتراجع أكثر على الأرجح».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ej6rwb9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"