عادي
العائدات أفضل من نيويورك ولندن

إيجارات المكاتب في دبي تنتعش بأسرع وتيرة منذ 6 سنوات

18:18 مساء
قراءة دقيقتين
قالت «بلومبيرغ» إن إيجارات المكاتب في دبي انتعشت لأول مرة منذ ست سنوات، إذ ارتفعت على نحو أسرع مقارنة بنيويورك ولندن مع توسع البنوك والشركات العالمية وخاصة في مركز دبي المالي العالمي المعروف بمبانيه الجذابة.
ويتجلى الإقبال المتزايد على المساحات المكتبية بالإمارة في ناطحات السحاب مثل «آي سي دي بروكفيلد بليس»، المبنى الإداري البالغ ارتفاعه 928.5 قدم (283 متراً) في مركز دبي المالي العالمي. وجرى افتتاح البرج إبان انتشار جائحة «كوفيد-19» عالمياً، إلا أنه تم تأجير أو عرض ما يقرب من 90% من مساحة المكاتب والتجزئة في البرج، والتي تبلغ 1.1 مليون قدم مربعة.
ومن بين المستأجرين في البرج شركة «يو بي إس غروب» وشركة «بيرنود ريكارد» التي نقلت موظفيها من هونغ كونغ إلى دبي.
وفي غضون ذلك، يعود الموظفون إلى المكاتب بمعدل مرتفع على وجه الخصوص. كما تتوسع مجموعة متزايدة من الشركات في دبي، إذ تنقل مكاتبها من أماكن مثل هونغ كونغ وروسيا.
وقال روب ديفيروكس، الرئيس التنفيذي لـ «آي سي دي بروكفيلد» «إن السوق بأكمله ينهض بذاته نوعاً ما، مضيفاً: «لقد رأينا العودة إلى المكاتب أقوى بكثير من البلدان الأخرى مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة».
وخلال الربع الثاني من 2022، ارتفعت قيمة إيجارات المكاتب في المدينة للمرة الأولى منذ أوائل عام 2016. وارتفعت إيجارات المكاتب الرئيسية بنسبة 7% خلال النصف الأول من 2022، في حين زادت إيجارات مساحات المكاتب من الدرجة الأولى بنسبة 7.2%.
وفي حين أن الجائحة أثارت نقاشاً حاداً حول الطلب المستقبلي على المساحات المكتبية على مستوى العالم، فإن دبي تعد سوقاً بارزاً في حين تعمل المراكز المالية الأخرى مثل نيويورك ولندن على جذب الموظفين للعودة إلى مكاتبهم.
وعاد نحو 80% من الموظفين إلى مكاتبهم في دبي مقارنة بأقل من 40% من الموظفين في لندن، وفقاً لـشركة «سافيلز» للوساطة العقارية، وفي الولايات المتحدة، بلغ متوسط معدلات استخدام المكاتب 43% تقريباً في نهاية يونيو، وهو أعلى مستوى منذ بدء الوباء.
وبعيداً عن الحي المالي، فإن الطلب على المساحات المكتبية مرتفع أيضاً. ففي مركز دبي للسلع المتعددة، تم تأجير «أبتاون تاور»، الذي تبلغ مساحته أكثر من 495 ألف قدم مربعة من المساحات المكتبية الرئيسية، بالكامل حتى قبل اكتمال تشييده. (بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zx4dwtn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"