عادي
اسأل الخليج

تعرف على سقف الأجور في «الليجا»؟

11:41 صباحا
قراءة دقيقتين

متابعة: ضمياء فالح
عزز سقف الأجور الجديد في الليجا الإسبانية من قدرة نادي برشلونة على الإنفاق الكبير في الصيف بعدما كان مديناً بـ125 مليون استرليني في الموسم الماضي وطلب منه الاتحاد الإسباني لكرة القدم خصم أجور لاعبيه عقب موسم التنقلات الشتوية في يناير.
وكانت «الليجا» وضعت سقفاً للأجور في 2013 في محاولة للسيطرة على إنفاق الأندية وإبعادها عن شبح الديون ويحصل كل ناد على حصته وفقاً لعوائده من حقوق الرعاية والبث وبيع لاعبين لذا يتصدر قطبا الليجا ريال مدريد وبرشلونة بفارق كبير، عن منافسيهما سقوف العقود.
ويطبق نموذج سقف الأجور في الرياضات الأمريكية مثل كرة القدم الأمريكية والسلة، لكنه ليس شائعاً في البطولات المحلية الأوروبية الكبرى.
ويعني السقف الحد الأقصى للأجور التي يمكن للأندية دفعها للاعبين، دون الإخلال بلوائح اللعب المالي النظيف، وذلك بعد حساب الإيرادات وعوائد الأندية.
وعاد برشلونة للنطاق الآمن في سقف الأجور، بعد معاناته من أزمة مالية طاحنة عطلت تسجيل اللاعبين في الفترة الماضية.
وقام برشلونة بتفعيل عدة رافعات اقتصادية ببيع عدد من أصوله وحقوق البث التلفزيوني، من أجل تحسين وضعه المالي قبل بداية الموسم الحالي.
وكشفت رابطة الدوري الإسباني (الليجا) الجمعة عن سقف الأجور الجديد ويتصدره ريال مدريد بطل أوروبا بـ 592 مليون استرليني، ويعني ذلك قدرة هائلة على القيام بتعاقدات كبيرة ومنح لاعبيه الجدد رواتب عالية، لكنه لم يفعل ذلك وكان إنفاقه في الصيف أقل من برشلونة الذي احتل الوصافة بـ569 مليون استرليني، علماً أن سقف أجور برشلونة بلغ الموسم الماضي 144.3 مليون فقط، بعدما كان النادي الوحيد الذي كان يدفع أجوراً أكبر من قدرته المالية.
وجاء أتلتيكو مدريد ثالثاً بـ295 مليوناً واشبيلية بـ172 مليوناً وفياريال بـ130 مليوناً وريال سوسييداد بـ116 مليوناً وأتلتيك بلباو بـ110 ملايين وريال بيتيس بـ83 مليوناً وفالنسيا بـ65 مليوناً وإسبانيول بـ62 مليوناً وخيتافي بـ59 مليوناً وسلتا فيجو بـ54 مليوناً وأوساسونا بـ45 مليوناً وألميريا بـ43 مليوناً، وكل من رايو فايكانو وريال مايوركا بـ42 مليوناً وبلد الوليد وقادش بـ39 مليوناً وألتشي وجيرونا بـ37 مليون استرليني.
وفي سياق متصل، كشف تقرير عن قدرة برشلونة على إنهاء عقد مدافعه المخضرم جيرارد بيكيه الموسم المقبل رغم موافقته على اقتطاع أجره بل عرض بيكيه اللعب مجاناً للفريق الكتالوني لكن الليجا أكدت عدم مشروعية هذا العرض.
ووفقاً لتقرير إسباني، إن لم يلعب بيكيه أكثر من 35 في المئة من مباريات فريقه هذا الموسم سيكون من حق برشلونة إنهاء عقده الممتد حتى 2024 من طرف واحد في الصيف.
ولعب بيكيه اكثر من 600 مباراة لبرشلونة وفاز معه بـ30 لقباً لكنه الآن يتذيل خيارات مدربه وزميله السابق تشافي مع تقدم كوندي وأراوخو وكريستنسن وإيريك جارسيا عليه.
وبدأ برشلونة بشكل مثالي موسمه وفاز بـ4 مباريات من 5 وسجل 16 هدفاً، لكن بيكيه لعب 45 دقيقة فقط وكانت في الشوط الثاني من مباراة الفريق أمام فيكتوريا بلزن في دوري أبطال أوروبا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48ac5as8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"