عادي

سويسرا توقّع عقداً لتحديث أسطولها بطائرات الشبح الأمريكية

20:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - أ.ف.ب

وقّعت سويسرا عقداً مثيراً للجدل، الاثنين، لشراء 36 مقاتلة شبح أمريكية من طراز F-35 لقاء مبلغ قدره أكثر من ستة مليارات فرنك (6.2 مليار دولار).

وأفادت الوكالة السويسرية المعنية بعمليات شراء الأسلحة في البلاد «أرماسويس»: إن مدير التسلح الوطني مارتن سوندريغير ومدير برنامج F-35A السويسري داركو سافيتش وقعا عقد شراء في 19 أيلول/ سبتمبر لدى أرماسويس في بيرن.

وأضافت: «بذلك، بات شراء 36 (مقاتلة) F-35A متفقاً عليه تعاقدياً».

وأثار اختيار الحكومة السويسرية طائرات F-35 في حزيران/ يونيو 2021 بعض الجدل، خصوصاً في ضوء التكاليف الزائدة لبرنامج المقاتلات في الولايات المتحدة.

إلا أن تحقيقاً برلمانياً سويسرياً لم يثر أية أسئلة بشأن اختيار هذا النوع من المقاتلات.

وقررت الحكومة والبرلمان في سويسرا عدم طرح مسألة شراء المقاتلات للاستفتاء على الرغم من جمع توقيعات كافية للقيام بذلك، باعتبار أن لا وقت كافياً لذلك قبل انقضاء مهلة عرض الشركة المصنعة «لوكهيد مارتن».

إلا أن الناخبين السويسريين وافقوا بفارق ضئيل في أيلول/ سبتمبر 2020 على إنفاق ستة مليارات فرنك سويسري لاستبدال أسطول البلاد المتقادم من طائرات F/A-18 Hornets وF-5 Tigers. وسيتم تسليم المقاتلات F-35 بين 2027 و2030.

وتنضم سويسرا بذلك إلى عدد متزايد من الدول الأوروبية التي اختارت الطائرة المقاتلة المتعددة المهام وبينها بلجيكا وبريطانيا والدنمارك وفنلندا وإيطاليا واليونان وألمانيا وهولندا والنرويج وبولندا.

https://tinyurl.com/mru7s6hk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"