عادي

تسليط الضوء على المفاهيم الخاطئة حول مرض التهاب المفاصل

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: الخليج

تستضيف مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل، المنظمة غير الربحية، أولى فعالياتها المباشرة منذ عامين، في 15 أكتوبر، في فندق شانغريلا دبي، وتأتي هذه الفعالية بمناسبة اليوم العالمي، الذي يتم الاحتفال به عالمياً في 12 أكتوبر من كل عام لنشر الوعي حول المرض وتخفيف معاناة المصابين بهذا المرض المزمن.

1

يهدف حدث هذا العام، والذي ينطلق تحت شعار: «المرضى يلهموننا... والشغف يدفعنا!» إلى تأكيد أهمية الوعي بأعراض أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والمناعة الذاتية والروماتيزم، ودور التشخيص المبكر لأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل والتدخّل المبكر، في إيجاد احتمالات أفضل للعلاج.

1

كما تأتي الفعالية كفرصة مهمة للمرضى ومقدمي الرعاية للتفاعل مع المتخصصين والاطلاع على أحدث الابتكارات في خطط العلاج الجديدة والتحديات المترتبة عليها. كما يشكّل هذا العام معلماً فارقاً يشهد تعاون مؤسسة الإمارات لالتهاب المفاصل مع مجموعة كبيرة من المؤسسات البارزة في خطوة حاسمة لتعزيز الوعي بالتهاب المفاصل وآثاره بعيدة المدى، وتسليط الضوء على أهمية مشاركة الجمهور العام في نجاح حملات التوعية الصحية.

والتهاب المفاصل - في الواقع - أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة، حيث يؤثر في 350 مليون شخص من مختلف الفئات العمرية على مستوى العالم، ووفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية، هناك 23 مليون شخص مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، كما تُعتبر النساء عرضة للتأثر بها أكثر بمرتين من الرجال، ويتوقع الخبراء أن يتضاعف عدد مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بحلول عام 2030.

سيجتمع خلال هذه البرامج والمناقشات، والتي ستُعقد من الساعة 9 صباحاً حتى 4 عصراً، نخبة من أبرز الخبراء في أمراض الروماتيزم، الصحة العقلية، اللياقة البدنية، الرشاقة، الغذاء والتغذية.

ستشهد حلقة النقاش التي تحمل عنوان «رحلة الصحة والتمكين» مشاركة متخصصين في أمراض الروماتيزم وعدد من مرضى التهاب المفاصل لمشاركة تجاربهم في التعايش مع المرض، ونجاحهم في تأسيس وإطلاق أعمالهم والنمو في وظائفهم، وتتألف لجنة النقاش من الدكتورة سعدية آصف، أخصائية أمراض الروماتيزم، مستشفى زليخة، دبي؛ الدكتور أحمد فتحي أبو جمال، أستاذ أمراض الروماتيزم بطب الأزهر، واستشاري أمراض الروماتيزم بمستشفى سليمان الحبيب؛ والدكتورة غيثا حارفي، استشارية أمراض الروماتيزم، مستشفى ميد كلينيك، والأستاذ المساعد في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

وقالت الدكتورة هميرا بادشا، العضو المؤسس لمؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل: «هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل، ويؤثر الافتقار إلى الوعي الكافي في الإدارة الفعالة لأعراضه، الهدف من تنظيم حدث هذا العام شخصياً هو تثقيف الجمهور حول الانتشار المتزايد لأشكال مختلفة من التهاب المفاصل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9ms7f5d8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"