عادي
في اجتماع دعم المواهب الشابة

الرومي والمزروعي تبحثان تعزيز مشاركة الشباب في تطوير المستقبل

16:12 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي:
«الخليج»
بحثت عهود الرومي، وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل، رئيسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وشمّا المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، خلال اجتماع مع أعضاء مجلس الشباب للمواهب الحكومية، خطة عمل المجلس، وعدداً من الأفكار والمبادرات، لتعزيز مشاركة الشباب في تطوير المنظومة المستقبلية لرأس المال البشري ودعم المواهب الحكومية الشابة.
ويضم المجلس الذي أطلقته الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، بالتعاون مع المؤسسة الاتحادية للشباب، في أغسطس الماضي، نخبة من المواهب الوطنية الشابة، من موظفي حكومة دولة الإمارات، اختارتهم من بين 50 مرشحاً من 30 جهة اتحادية قدموا نحو 120 فكرة، لتطوير المواهب الحكومية المستقبلية.
ويهدف المجلس إلى تهيئة منظومة عمل حكومية جاذبة ومحفزة للشباب، وتعزيز البيئة الداعمة لتنمية المواهب الشابة، ويشكل منصة لإشراكهم في تصميم منظومة إدارة رأس المال البشري، وتطوير سياسات الموارد البشرية المستقبلية في الحكومة، وابتكار الحلول والمبادرات الاستباقية لتصميم مستقبل العمل الحكومي.
نموذج مستقبلي
وأكدت عهود الرومي، أن تطوير نموذج موارد بشرية مستقبلي حاضن ومحفز للمواهب وجاذب للعقول، ينمّي رأس المال البشري الوطني ويمكّنه من المشاركة في بناء المستقبل، يمثل هدفاً رئيساً للمجلس، سنعمل على تحقيقه بتصميم سياسات موارد بشرية مستقبلية بالشراكة مع العقول والمواهب الشابة التي تمثل نحو 30% من موظفي الجهات الاتحادية.
وقالت: إن حكومة دولة الإمارات بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ورؤى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تركز على تفعيل مشاركة الشباب وتعزيز دورهم في بناء نموذج مستقبلي للعمل الحكومي يرتكز على المواهب الشابة، ما يتجسد في تركيز المبادئ العشرة في الخمسين الجديدة، على أن المحرك المستقبلي للنمو هو رأس المال البشري، وتطوير التعليم، واستقطاب المواهب، والحفاظ على أصحاب التخصصات، والبناء المستمر للمهارات هو الرهان للحفاظ على تفوق الدولة.
وأضافت أن المجلس سيركز على تعزيز مشاركة المواهب الشابة الوطنية في تصميم المبادرات والسياسات ذات الأثر في مستقبل العمل الحكومي، التي ستسهم في تبني أفضل النماذج والحلول لتحديات الموارد البشرية الحكومية، بما يعزز ريادة حكومة الإمارات في مقدمة أفضل الحكومات في العالم.
تحمّل المسؤوليات
وقالت شمّا المزروعي «تولي حكومة دولة الإمارات أهمية كبيرة للشباب وتمكينهم ليكونوا قادرين على تحمل المسؤوليات، وتحفيزهم على الابتكار والإسهام في تحقيق رفاهية المجتمع وبناء مستقبل مستدام للدولة. ويشكل الشباب أكبر فئة في مجتمع الإمارات بنسبة 35%، وقد قطعت الدولة خطوات متقدمة لضمان المشاركة الفاعلة للشباب والاستماع إلى آرائهم، وتعزيز روح القيادة لديهم وتمكينهم في كافة القطاعات».
وأضافت «عند تخطيط المشاريع المتعلقة بالشباب نحرص أن نستمع أولاً إلى أصواتهم، والاقتراب من تحدياتهم وفهم تطلعاتهم الحالية والمستقبلية، وفق رؤية قيادتنا الرشيدة للاستثمار في طاقات الشباب وتوجيهها نحو مسارات التنمية».
وحثت أعضاء المجلس على تفعيل منظومة إشراك الشباب، للمساهمة في رسم السياسات والتوجهات الحكومية القادمة، لتواكب وتيرة متغيرات الوظائف المستقبلية فضلاً عن أهمية الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية وابتكار وسائل وأدوات وأساليب جديدة تخدم الشباب العاملين في الحكومة وابراز دورهم وإسهاماتهم.
------
بيئة محفزة
وأكدت ليلى السويدي، المديرة العام للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، بالإنابة، أن تشكيل المجلس يجسد إيمان الهيئة بأهمية دور شباب الإمارات في تعزيز ريادة الدولة، ويعكس إدراكها لأهمية توفير بيئة عمل حكومية محفّزة وجاذبة لأصحاب المواهب والكفاءات.
وقالت إن المجلس يشكل منصة تشرك عبرها المواهب الحكومية الشابة في ابتكار الحلول، وتطوير السياسات الداعمة والمعزّزة للموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، بالتعاون مع شركاء الهيئة من أصحاب الخبرة والاختصاص.
======
نخبة الكفاءات الوطنية الشابة
ويضم مجلس الشباب للمواهب الحكومية، نخبة من الكفاءات الوطنية الشابة المتميزة، هم: حمد العوضي، مدير قسم أول الاستراتيجية وتخطيط وتطوير الموارد البشرية في الهيئة العامة للطيران المدني، وعلياء الحسين، باحثة قانونية في هيئة الأوراق المالية والسلع، وناصر البوم، رئيس قسم المشتريات والخدمات الإدارية في وكالة الإمارات للفضاء، وندى الحوسني، رئيسة قسم إسعاد الموظفين في وزارة الطاقة والبنية التحتية، ومحمد البلوكي، رئيس قسم الاستراتيجية والأداء بالإنابة في وزارة الموارد البشرية والتوطين، وريم الطنيجي، تنفيذية علاقات الموظفين في مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وأسماء الزرعوني، رئيسة قسم تبادل المعلومات الضريبية في وزارة المالية، وأحلام المناعي، مهندسة زراعية في وزارة التغير المناخي والبيئة، وفاضل الشامسي، رئيس قسم الاستراتيجية وتطوير الأداء في وزارة الداخلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bjuzwn5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"