عادي

دواء للاكتئاب يعالج توقف التنفس أثناء النوم

21:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة

طور أطباء من جامعة فليندرز الأسترالية، عقار «ريبوكستين» يستخدم لعلاج الاكتئاب للحد من شدة انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهي حالة يعانيها مليار شخص في جميع أنحاء العالم.

وأكد الأطباء أن العقار «ريبوكستين وأوكسي بوتينين»، يمكن أن يكون علاجاً فعالاً لانقطاع النفس الانسدادي النومي ولكن يمكن أن يسبب آثاراً جانبية.

وعلى الرغم من عدم تحديد علاج بعد، يقول المؤلفون إن الدراسة تفتح المزيد من السبل لتطوير علاجات دوائية في المستقبل تستهدف عدداً كبيراً من الأشخاص غير القادرين على تحمل علاجات انقطاع النفس النومي الحالية، مثل أجهزة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر.

وقال توماس ألتري: «انقطاع النفس الانسدادي النومي يمكن أن يكون مرضاً منهكاً، ما يتسبب في ضعف جودة النوم في الليل والنعاس أثناء النهار، ويؤثر في ملايين الأشخاص ويسبب آثاراً كبيرة في الصحة والإنتاجية».

وقال الأطباء: «أردنا أن نرى ما إذا كان الريبوكستين بمفرده يمكن أن يكون فعالاً ونقيم بالضبط كيف يغير التنفس أثناء النوم».

وأجرى الفريق تجربة عشوائية مزدوجة خاضعة للتحكم الوهمي وعشوائية ومتعددة المراكز مع متعاونين في معهد وولكوك في سيدني، واختبروا جرعات مفردة من ريبوكستين مقارنة بمزيج من ريبوكستين وأوكسي بوتينيين أو دواء وهمي.

ويقول الدكتور ألتري: «أظهرت نتائجنا أن الريبوكستين بمفرده يمكن أن يقلل من شدة انقطاع التنفس أثناء النوم».

ووجدنا أن الدواء قلل من عدد أحداث توقف التنفس أثناء النوم في الساعة وحسن مستويات الأكسجين، في حين أن إضافة الأوكسي بوتينين لم تسبب تحسينات إضافية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypeszvd6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"