عادي

البنوك الأمريكية تدشن موسم النتائج دون التوقعات

18:28 مساء
قراءة 3 دقائق
سيتي بنك
سيتي بنك
جيه بي مورجان تشاس
جيه بي مورجان تشاس
ويلز فارغو
ويلز فارغو
مورجان ستانلي
مورجان ستانلي
بخلاف «جيه بي مورجان» الذي تجاوزت أرباحه التوقعات، تعكس نتائج البنوك الأمريكية الكبرى حالة الاقتصاد الذي يعاني من تبعات التضخم وارتفاع الفائدة.
وتجاوزت أرباح «جيه بي مورجان» توقعات المحللين خلال الربع الثالث بدعم من زيادة دخل الفائدة، وأعلن أكبر بنك في أمريكا من حيث الأصول تسجيل أرباح 3.12 دولار للسهم خلال الربع الثالث منخفضة من 3.74 دولار في نفس الفترة من العام الماضي، لكنها أعلى من التوقعات البالغة 2.88 دولار، وبلغت الإيرادات 33.49 مليار دولار.
وذكر البنك أن صافي دخل الفوائد ارتفع 34% خلال الربع السنوي إلى 17.6 مليار دولار، مع رفع الاحتياطي الفيدرالي للفائدة لمواجهة التضخم.
وخصص البنك احتياطات بقيمة 808 ملايين دولار وسط مخاوف من حدوث انكماش اقتصادي بسبب جهود البنك المركزي.
  • مورجان ستانلي
من جهته، أعلن «مورجان ستانلي» عن نتائج مخيبة، بضغط من تراجع إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية للبنك. وقال البنك الاستثماري إن أرباحه البالغة 2.63 مليار دولار خلال الربع الثالث، تراجعت 29% على أساس سنوي، وهي أدنى من التوقعات، محققاً 1.47 دولار للسهم مقابل توقعات عند 1.49 دولار.
وبلغت إيرادات البنك 12.99 مليار دولار خلال الفترة مقارنة بوقعات 13.3 مليار دولار، وتراجعت الإيرادات 12% عن العام السابق. وانخفضت الإيرادات الفصلية للخدمات المصرفية الاستثمارية 55% لتصل إلى 1.28 مليار دولار، وهو ما يتوافق مع تقديرات المحللين، في حين تراجعت إيرادات إدارة الاستثمار 20% لتصل إلى 1.17 مليار دولار، وهي أقل من توقعات السوق البالغة 1.29 مليار دولار.
  • سيتي جروب
إلى ذلك، قالت مجموعة «سيتي جروب» المصرفية إن أرباحها للربع الثالث تراجعت 25% مع زيادة مخصصات خسائر الائتمان وتراجع الخدمات المصرفية الاستثمارية.
وفي الربع المنتهي في 30 سبتمبر، انخفض صافي الدخل بنسبة 25% على أساس سنوي إلى 3.48 مليار دولار، أو 1.63 دولار في أرباح السهم. وتضمنت النتائج مكاسب قبل الضرائب بقيمة 520 مليون دولار من بيع أعمالها الاستهلاكية في آسيا.
وجاء الانخفاض في الأرباح جزئياً من زيادة احتياطيات خسائر القروض، حيث زادت «سيتي» مخصصاتها لخسائر الائتمان بصافي 370 مليون دولار، مقارنة بإصدار أكثر من مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي. وبلغ إجمالي مخصصات خسائر الائتمان للربع 1.37 مليار دولار.
على صعيد التداول، أعلنت «سيتي» عن 3.06 مليار دولار من إيرادات الدخل الثابت و1.01 مليار دولار من عائدات الأسهم، مقابل توقعات3.19 مليار دولار و965 مليون دولار على التوالي.
وكانت الخدمات المصرفية الشخصية نقطة مضيئة، حيث ارتفعت الإيرادات 10٪ على أساس سنوي إلى 4.33 مليار دولار، مما يعكس نمو صافي دخل الفائدة مع ارتفاع أسعار الفائدة.
  • «ويلز فارجو»
إلى ذلك، تراجعت أرباح «ويلز فارجو» خلال الربع الثالث مع تخصيص البنك المزيد من الأموال استعدادًا لتباطؤ اقتصادي محتمل ناتج عن سعي الاحتياطي الفيدرالي لمواجهة التضخم. وبلغت أرباح رابع أكبر المصارف الأمريكية 3.53 مليار دولار أو 85 سنتا للسهم خلال الربع الثالث المنتهي في الثلاثين من سبتمبر، مقارنة مع 5.12 مليار دولار أو 1.17 دولار للسهم في نفس الفترة من العام الماضي.
وعزز البنك مخصصات الخسائر الائتمانية إلى 784 مليون دولار، مقارنة مع 1.4 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhcjb97m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"