عادي
73 ملياراً صافي الأصول وارتفاع الودائع 16%

1.05 مليار درهم أرباح «الإمارات الإسلامي» بزيادة 31%

15:30 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
ارتفعت أرباح بنك «الإمارات الإسلامي» 31% إلى 1.05 مليار درهم للتسعة شهور الأولى من العام الجاري، على خلفية ارتفاع الدخل الممول والدخل غير الممول مع الانخفاض الكبير في تكلفة المخاطر وهو ما يعكس تحسن أداء الأعمال.
وارتفعت المخصصات بنسبة 23 % إلى 144 مليون درهم، وبلغ إجمالي الدخل 2.18 مليار درهم بزيادة 22%، وتحسنت الأرباح التشغيلية بنسبة 21%، وتحسن صافي هامش معدل الربح إلى 3.09% وذلك في أعقاب ارتفاع معدلات الربح في التسعة شهور الأولى من العام 2022
وبفضل قاعدة رأس المال والسيولة القوية إضافة إلى التنوع السليم في مزيج الودائع، واصل المصرف تقديم الدعم إلى متعامليه، حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 73 مليار درهم وهو ما يعكس استمرار الحفاظ على قاعدة أصول قوية، فيما بلغت الأنشطة التمويلية المدينة 48 مليار درهم، مرتفعةً بنسبة 12%، وبلغت ودائع المتعاملين 55 مليار درهم، مرتفعة بنسبة 16%، في حين أن أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل 77% من إجمالي الودائع، وتحسن معدل ذمم الأنشطة التمويلية منخفضة القيمة إلى 6.9% وبقيت نسبة التغطية قوية عند 124%، وتعكس نسبة الشق الأول من رأس المال والبالغة 17.5% ونسبة كفاية رأس المال بواقع 18.7%، مركز رأس المال القوي للمصرف، وبلغت نسبة التمويل إلى الودائع 87%، وهي تعكس وضع السيولة القوي في دولة الإمارات العربية المتحدة
اقتصادنا مزدهر
وقال هشام عبدالله القاسم، رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي: «نما إجمالي الدخل بنسبة 22% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وقفز صافي الربح إلى 1.054 مليار درهم.
أضاف القاسم: تشكّل نتائجنا مؤشراً قوياً على دور وحضور الإمارات الإسلامي كقوة رئيسية دافعة لنمو الخدمات المصرفية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يمكّن متعاملينا من الاستفادة من الاقتصاد الإماراتي المزدهر.
وأوضح القاسم: في أعقاب عمليات الطرح العام الأولي السابقة في سوق دبي المالي، كان من دواعي سرورنا تقديم الدعم إلى شركة "سالك" في الربع الثالث كمصرف استلام خلال عملية طرح أسهمها للاكتتاب العام والتي كانت ناجحة للغاية، وهو ما يعكس التزامنا المستمر بتمكين المستثمرين المحليين من الوصول إلى أسواق رأس المال الإماراتية والتداول فيها بسهولة وسلاسة.
ونحن في المصرف لا نزال نواصل الاستثمار في الابتكار وتحسين البنية التحتية، واليوم، تبدو نتائج هذا الاستثمار واضحة من خلال أدائنا المالي وقوة ميزانيتنا العمومية. وتستمر الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بتحقيق إنجازات قياسية جديدة في القطاع المصرفي بشكل عام، كما يسعى الإمارات الإسلامي بشكل دائم إلى المساهمة بدفع عجلة نمو القطاع وبلورة هدف الحكومة المتمثل في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي».
أداء قوي
بدوره، قال صلاح محمد أمين، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي: لا نزال نشهد تحسناً في الأداء عبر جميع قطاعات أعمالنا، بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال والخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات. وينعكس الأداء الناجح للمصرف في ارتفاع الدخل الممول وغير الممول وانخفاض مخصصات انخفاض القيمة.
أضاف صلاح: قمنا بزيادة تمويلات المتعاملين بنسبة 12%، ونمو نطاق قاعدة الودائع المتنوعة بنسبة 16٪ خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2022، مما سيوفر مزيداً من الدعم للمتعاملين ويلبي متطلباتهم المصرفية. وسنواصل التزامنا بتعزيز العروض القيمة المقدمة إلى متعاملينا من خلال طرح المنتجات والخدمات المبتكرة الأفضل في فئتها، والمدعومة بأحدث التقنيات المتطورة، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق هدفنا الواضح وهو تزويد متعاملينا بأفضل تجربة مصرفية عبر كافة نقاط تواصلهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hdha4bf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"