عادي

الدولار يرتفع.. والين يتراجع مع تمسك بنك اليابان بالتيسير النقدي

14:21 مساء
قراءة دقيقتين
(رويترز)

انخفض الين الجمعة، مع تمسك بنك اليابان بسياسات التيسير النقدي، بينما حاول الدولار التعافي من خسائر مُني بها في مطلع الأسبوع على خلفية التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيلمح إلى تباطؤ وتيرته في رفع أسعار الفائدة.
وارتفع الدولار في أحدث التعاملات 0.8 بالمئة مقابل الين إلى 147.43 بعدما أبقى بنك اليابان أسعار الفائدة قصيرة الأجل ثابتة بدون تغيير عند 0.1 بالمئة وتعهده بأن يظل عائد السندات لأجل عشر سنوات عند صفر بالمئة كما كان متوقعا.
وقال هاروهيكو كورودا، محافظ بنك اليابان: «لا نخطط لرفع أسعار الفائدة أو التوجه للخروج من سياسة التيسير في أي وقت قريبا».
وأضاف أنه سيجري تغيير السياسات إذا اقترب معدل التضخم في اليابان من اثنين بالمئة، لكن ذلك سيُعلن للأسواق بوضوح.
وارتفع الدولار أيضا مقابل كل من الجنيه الإسترليني، الذي انخفض 0.4 بالمئة إلى 1.1516 أمام دولار، ومقابل اليورو، الذي تراجع 0.2 بالمئة إلى 0.9941 أمام الدولار مع توخي المستثمرين القليل من الحذر.
وتحاول العملة الموحدة التعافي عقب انخفاضها واحداً بالمئة في اليوم السابق بعدما رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.
وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا تخصيص حزمة إنفاق لتحفيز الاقتصاد بقيمة 260 مليار دولار الجمعة لمواجهة التضخم، بعدما أقرّت الحكومة موازنة إضافية لتمويل جزء من الإجراءات الرامية لتخفيف حدة الأزمة.
وقال كيشيدا إن الحكومة تأمل في أن الإنفاق خلال العام المالي البالغ 29 تريليون ين سيرتفع إلى 72 تريليونا عند أخذ استثمارات القطاع الخاص بعين الاعتبار.
وترتفع الأسعار في اليابان بأسرع وتيرة منذ ثماني سنوات، رغم أن معدل التضخم البالغ 3% ما زال أقل بكثير من المستويات المرتفعة للغاية التي تشهدها الولايات المتحدة وغيرها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7z5sk6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"