عادي

الدولار يرتفع قبل بيانات التضخم الأمريكية والين عند أدنى مستوياته في عقود

13:45 مساء
قراءة دقيقتين
الدولار والين تأثّرا بالسياسات النقدية مؤخراً
ارتفع الدولار الأربعاء قبل صدور تقرير رئيسي عن التضخم بالولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم، بينما ظل الين بالقرب من أدنى مستوياته في عدة عقود، مما يبقي المتعاملين في حالة تأهب لرصد أي مؤشرات على أن السلطات اليابانية قد تتدخل لدعم العملة.
وينصب التركيز الرئيسي في السوق اليوم على تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر مارس/ آذار المقرر صدوره الأربعاء، والذي يتطلع المتعاملون إليه بحثاً عن مؤشرات بشأن السياسة التي سينتهجها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في المرحلة القادمة.
وتأتي بيانات التضخم بعد تقرير الوظائف القوي الذي صدر الجمعة الماضية وخالف التوقعات السابقة مما أثار تساؤلات عن الموعد الذي سيبدأ في مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة هذا العام وبأي نسبة.
وأظهرت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي قبل صدور البيانات أن هناك احتمالاً بنسبة 50 في المئة بأن أول خفض سيحدث في يونيو/ حزيران.
وقال محللون: إن بيانات التضخم القوية قد تدفع الأسواق إلى استبعاد خفض أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران مما قد يؤدي إلى ارتفاع الدولار بشكل حاد.
وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل ست عملات أخرى، بنسبة 0.02 في المئة إلى 104.1 نقطة.
أما في اليابان، فلم تصدر أي تحذيرات جديدة في وقت ظل فيه الين بالقرب من أدنى مستوى له في 34 عاماً مقابل الدولار قبل صدور البيانات الأمريكية.
ومع ذلك، نفى محافظ بنك اليابان، كازو أويدا تكهنات السوق بأن الانخفاض الحاد في قيمة الين قد يجبر البنك المركزي على رفع أسعار الفائدة.
واستقر الين عند 151.83 للدولار.
وارتفع الدولار النيوزيلندي في أحدث التعاملات 0.12 في المئة إلى 0.60685 دولار بعدما قفز لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 0.60775 مقابل الدولار بعد أن ثبت بنك الاحتياطي النيوزيلندي أسعار الفائدة كما كان متوقعاً، لكنه حذر من استمرار التضخم.
واستقر اليورو عند 1.0851 دولار بعدما قفز إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع مقابل الدولار أمس الثلاثاء مع اقتراب موعد اجتماع البنك المركزي الأوروبي غداً الخميس.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4dcafc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"