عادي

«غاز الضحك» يجتاح المغرب والسلطات تحاول مكافحته

18:46 مساء
قراءة دقيقتين
تواصل السلطات الأمنية حملاتها لضبط عبوات غاز أوكسيد النيتروز الكيميائي، المعروف محلياً في المغرب بـ «غاز الضحك»، والذي اجتاح الأسواق، وأصبح متداولاً بشكل كبير بين فئة الشباب على أنه مخدّر.
وأسفرت الحملة الأمنية التي تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي، عن ضبط عدد كبير من أسطوانات هذا الغاز، حيث تمكنت عناصر الشرطة من حجز شحنات جديدة منه بمدينة طنجة وضواحيها، وفق ما نشره موقع «لي ماروكو 35».
وكشفت سلطات الأمن، أنه بناء على التحقيقات التي تمت، جرى توقيف شخص يبلغ من العمر 34 سنة، للاشتباه في تورطه في حيازة وترويج 1890 قنينة إضافية من هذا الغاز الكيميائي.
وأسفرت عمليات التفتيش عن حجز مجموعة من البضائع المهربة، وهي عبارة عن لفافات من الأثواب، فضلاً عن 9 قوارب مطاطية.
وقبل أيام عدة، تمكنت السلطات الأمنية في المغرب من توقيف عدد من المشتبه فيهم على خلفية حجز 520 قنينة تحتوي على 1133 لتراً من هذا الغاز، داخل مستودع في مدينة طنجة.
ماهو هذا الغاز؟
غاز النيتروز يستخدم في التخدير الطبي، وفي علاج بعض الآلام، داخل المستشفيات والمصحات الخاصة، كما يساعد المرضى الذين لديهم نسبة عالية من الخوف والتوتر، أثناء المعالجة الفموية على الاسترخاء.
استخدام غاز الضحك في طب الأسنان
المعدات المستخدمة لاستنشاق غاز الضحك بسيطة جداً، فهي تشمل غازات مضغوطة في أنبوبة خاصة، وجهاز مسؤول عن نقل هذه الغازات إلى المريض.
فيتم وضع قناع مطاطي صغير الحجم على أنف المريض الذي يستنشق غاز الضحك عند طبيب الأسنان للتخفيف من التوتر والخوف عند بعض المرضى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dzx7acek

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"