عادي
استقبال استثنائي بختم خاص بهم يحمل شعار التحدي

وفود تحدي القراءة العربي يصلون إلى دبي للتصفيات الختامية

00:01 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

دبي:  محمد إبراهيم

وصلت وفود تحدي القراءة العربي، إلى دبي، للمشاركة في المرحلة الأخيرة من منافسات التحدي في دورته السادسة، وذلك عشية تنظيم الحفل الختامي الذي يقام يوم 10 نوفمبر في أوبرا دبي لإعلان بطل التحدي والفائزين بلقب المدرسة المتميزة والمشرف المتميز وبطل الجاليات لهذه الدورة.

وكان فريق عمل تحدي القراءة العربي ومسؤولون وكوادر من مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» في استقبال 360 شخصاً ضمتهم وفود القادمين إلى دبي من مختلف الدول المشاركة في هذه الدورة من تحدي القراءة العربي.

حظي نجوم تحدي القراءة العربي، والذين أتوا من 44 دولة، باستقبال استثنائي في مطار دبي الذي رحّب بوصولهم بختم مصمم خصيصاً لهم يحمل شعار تحدي القراءة العربي.

وشكّل مطار دبي نقطة البداية لبرنامج ترفيهي تثقيفي شامل أعده القائمون على تحدي القراءة العربي للمتأهلين النهائيين، بموازاة استعداداتهم للمنافسة الأخيرة على ألقاب هذه الدورة.

وضمت وفود تحدي القراءة العربي أبطال الدولة العربية وأبطال الجاليات من 26 دولة غير عربية، بالإضافة إلى العشرة الأوائل من كل دولة عربية وعدد من المشرفين ومسؤولي المدارس، بالإضافة إلى وفود النسخة الماضية من التحدي الذين سبق تكريمهم افتراضياً بسبب الجائحة.

ورحبت سارة النعيمي، مدير مكتب مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بزيارة الطلاب الأبطال من تحدي القراءة العربي إلى دبي للمشاركة في التصفيات النهائية للدورة السادسة من التحدي.

وتنطلق المحطة قبل الأخيرة في «تحدّي القراءة العربي» في دورته السادسة 2022، غداً الأربعاء، إذ يتنافس 23 طالباً وطالبة في لقب بطل الجاليات، في ضيافة مكتبة محمد بن راشد بدبي.

في وقت بلغ إجمالي المشاركين في دورة هذا العام، 22.27 مليون طالب وطالبة، من 44 دولة، منها 26 بلداً غير عربي، ليسجل التحدي نسبة نمو في عدد الطلاب المشاركين في الدورة الحالية 536%، مقارنة بالدورة الأولى.

وسجل التحدي مشاركة 126,061 مشرفاً ومشرفة أسهموا في تمكين الطلبة من القراءة ومواصلة سباق التحدي، فيما وصل عدد المدارس المشاركة إلى 92,583.

ومن المقرر أن يُكرم بطل التحدي في الجاليات، خلال الحفل الختامي، بما يشمل المشاركين من خارج المنطقة العربية، حيث يتنافس ممثلو الجاليات لاختيار ثلاثة متأهلين نهائيين، والمقرر يوم الخميس 10 نوفمبر، في ضيافة «أوبرا دبي».

أبطال التحدي

تواصلت «الخليج» هاتفياً مع عدد من أبطال التحدي في الوطن العربي، وعددهم 19، ويشكلون صفوة العرب في سباق التحدي هذا العام، إذ أكدوا أن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قائد استثنائي، استطاع أن يصنع بالمعرفة والقراءة والمطالعة قادة المستقبل عربياً، وعباقرة تجاوزا التحديات، معبرين عن سعادتهم بالوصول إلى هذه المكانة الثقافية، عبر سباق التحدي. موضحين أن القراءة كانت مصدر إلهامهم، وسبب استمتاعهم باستخراج الأفكار العامة والتفصيلية في مختلف العلوم والمجالات العلمية.

بطل الإمارات

وأكد الطالب محمد اليماحي، من «مدرسة حمد بن عبد الله الشرقي» بالفجيرة، الفائز في بطل التحدي عن دولة الإمارات، حيث تغلب على 354,846 منافساً من 689 مدرسة تحت إشراف 1378 مشرفاً، أن القراءة أساس حقيقي لبناء المجتمعات ونهضة الأمة والأجيال، وفي أزمة «كورونا» زاد عدد الكتب التي كنت أقراها بنسبة 40%، إذ تعد القراءة ركيزة للارتقاء بمستوى الإنسان، وإكسابه الكثير من المهارات؛ فنحن أبناء زايد، والإنسان عليه أن يقرأ من 3 إلى 4 ساعات يومياً، لتوسيع مداركه، واكتساب الخبرة الحياتية. وبالقراءة ترتقي المستويات والعقول والنفوس.

وضمت قائمة أبطال الوطن العربي في التحدي: محمد اليماحي - الإمارات، والمصطفى إنجيه - موريتانيا، وشدوي الزغبي - مصر، ونجاد أحمد - جيبوتي، وسمية الشعيلية - عُمان، وآدم القاسمي - تونس، وإحسان حاضر - المغرب، وغلا العنزي - الكويت، وتالية عثمان - السودان، ومعاذ الروقي - السعودية، وأريج القرني - السعودية، وسجود رتاج - الجزائر، ومحمد جميل - البحرين، ولجين سرحان- مصر، وراشد الخطيب - الأردن، شام البكور- سوريا «أصغر بطلة»، وعبدالله الشمري - قطر، وزينب حسان - العراق، وأسيل مصلح - فلسطين.

مبادرة نوعية

وأفاد الأبطال، بأن التحدي مبادرة نوعية تحتفي بالقراءة في العالم العربي، وتكرم روّادها وتخلق حراكاً ثقافياً سنوياً بين ملايين الطلبة، وصناعة أجيال قادرة على التغيير والقيادة وإحداث الفارق المنشود، ضمن حراك ثقافي عالمي.

6 خطوات لتكون بطل تحدي القراءة العربي

1

دبي: «الخليج» 

قال قسّام صبيح بطل تحدي القراءة العربي على مستوى فلسطين عام 2018: بعد إعلان بطل أو بطلة لتحدي القراءة العربي وتتويجه أو تتويجها على منصة الحفل الختامي الضخم الذي ينظمه القائمون على المبادرة، تسري حالة من التفاعل الجماهيري الإيجابي الجارف بين المتابعين، تثني على خصال أبطال التحدي ومهاراتهم وفصاحتهم وإذ بالحضور المتألق لنجوم التحدي يخلق دافعاً لأقرانهم للمطالعة وسبباً للجمهور في الوطن العربي بشكل عام ليفخروا بأبطالهم ويحتفوا مجدداً بلغتهم العربية.

وإثر بحث كثير وأسئلة أكثر يمكن القول إن طريق بطولة تحدي القراءة العربي يُعبَّد بمهارات رئيسية ست هي:

أولاً- اختيار الكتب المناسبة: ويتحقق ذلك عن طريق اختيار كتب مناسبة للفئة العمرية والمرحلة الدراسية التي يندرج ضمنها الطالب.

ثانياً- فهم المقروء وإدراك رسائله، فجزءٌ كبيرٌ من تقييم الطالب في تحدي القراءة العربي يرتبط بفهمه الإبداعي والنقدي لما قرأ. 

ثالثاً- قوة الشخصية: تتطلع لجان تحكيم تحدي القراءة العربي إلى طلاب ذوي شخصية قوية قادرين على حسن التعامل مع المواقف أياً كانت. 

رابعاً- لغة الجسد: للغة الجسد عند لجان تحكيم تحدي القراءة العربي مدلولات عديدة، تمكنهم من معرفة مدى ثقة الطالب بنفسه وبمعلوماته التي لخصها ويناقشها مع اللجنة. 

خامساً- اللغة العربية السليمة: الالتزام بقواعد اللغة العربية الفصحى من أهم الأمور التي على المشارك في تحدي القراءة العربي أخذها بعين الاعتبار. 

سادساً- كفاءة تلخيص الكتب: فطريقة تلخيص الكتب المقروءة في جوازات السفر التي تميّز مسابقة تحدي القراءة العربي تعطي انطباعاً مهماً للجنة التحكيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49k75uax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"