عادي
تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة

إقامة صلاة الاستسقاء في جميع مساجد الدولة الجمعة

17:11 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
تقام يوم الجمعة صلاة الاستسقاء في جميع مساجد الدولة، عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، تأسياً بهدي النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، بإقامة صلاة الاستسقاء طلباً لنزول الغيث.
وأكدت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أنها أعدت خطبة صلاة الاستسقاء، لتوزيعها على خطباء الدولة، ونشر بطاقة تعريفية عن الصلاة، مع عدد من المحاضرات التوعوية في المساجد ومنصة الوعظ الذكية. كما أكدت جاهزية مديري فروعها في كل إمارة، لمتابعة تنفيذ التوجيه السامي، وجاهزية المساجد لإقامة الصلاة.
ونشرت الهيئة مقطع فيديو، بالتعاون مع مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، يوضح كيفية صلاة الاستسقاء ومشروعيتها، حيث أوضح أنها سنة مؤكدة عند تأخر المطر أو قلته، وحدد 5 مبادرات يشرّع للناس أن يبادروا بها قبل الخروج للصلاة وهي: التوبة الصادقة، وأداء ما فرض الله سبحانه وتعالى من الزكاة ونحوها، وكثرة الاستغفار، والتراحم بين الناس، والبعد عن الخصام، والصيام قبلها.
وعنل كيفية أدائها حددت الهيئة 7 خطوات هي: يخرج الناس إلى المصليات أو المساجد في الوقت المحدد، يصلي بهم الأمام ركعتين جهراً بلا أذان ولا إقامة، يخطب خطبتين كالعيد، إلا أنه يستغفر بدلاً من التكبير، يسنّ له أن يتّكئ على عصا ولا يرقي المنبر، مبالغة منه في التضرع لله تعالى، يسنّ له بعد فراغه من خطبته استقبال القبلة للدعاء، يسنّ له تحويل ردائه الخارجي كالعباءة أو «البشت» تفاؤلاً باستجابة الله تعالى لهم، يفعل المصلون وهم جالسون كما فعل إمامهم، فيحولون أرديتهم ويلحّون في الطلب والدعاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpwbsphu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"