عادي

سرطان البروستاتا

22:20 مساء
قراءة دقيقتين
13

د. أحمد عبد الرحمن

عادة ما تكون غدة البروستاتا بحجم وشكل الجوز وتكبر مع تقدمك بالعمر. وهي تقع تحت المثانة وتُحيط بمجرى البول، وهو الأنبوب الذي يبول الرجال ويقذفون من خلاله. وظيفتها الأساسية المساعدة في صنع السائل المنوي، أي السائل الذي يحمل الحيوانات المنوية.

ويتزايد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع التقدم في العمر، لكن لا يُقصد بذلك أن هذا المرض يُصيب الرجال كبار السن فحسب. يُعد سرطان البروستاتا ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً عند الرجال في جميع أنحاء العالم، فالرجال الأمريكيون من أصل إفريقي، والرجال الذين لديهم تاريخ طبي للعائلة، أكثر عرضة مرة للإصابة بسرطان البروستاتا ب2.5 مرة.

إذا كنت في الخمسين من عمرك، فعليك التحدث مع طبيبك حول اختبار مستضد البروستاتا النوعي، وهو فحص دم روتيني بسيط. يُستخدم هذا الاختبار لتحديد قياس تركيز مستضد البروستات النوعي في الدم، ويعتبر الطريقة الأساسية للكشف عن سرطان البروستاتا.

يحدث سرطان البروستاتا عندما تتكاثر بعض خلايا البروستاتا بسرعة أكبر بكثير من المعتاد، مما يؤدي إلى حدوث ورم. غالباً ما ينمو سرطان البروستاتا في البداية ببطء، وقد لا يسبب أي مشاكل، لكن يُصاب بعض الرجال بنوع من سرطان البروستاتا يكون أكثر عرضة للانتشار. إذا تُركت خلايا سرطان البروستاتا دون علاج قد تنتشر من البروستاتا وتغزو أجزاء بعيدة من الجسم وخاصة العقد الليمفاوية والعظام، وتنتج أورام ثانوية في عملية تُعرف باسم هجرة الخلايا السرطانية.

في كثير من الأحيان، يكتشف الطبيب العلامات الأولى لسرطان البروستاتا خلال الفحص الروتيني. ليس الجميع يُعانون أعراض سرطان البروستاتا. مع ذلك، بعض الرجال يُعانون تغييراً في الوظائف البولية أو الجنسية التي يمكن أن تُشير إلى الإصابة بسرطان البروستاتا.

العلامات والأعراضوجود دم في البول أو السائل المنوي، حرقة أثناء التبول، كثرة التبول خاصة في الليل، صعوبة بدء التبول أو كبح البول، ضعف قوة التدفق في مجرى البول أو أن يكون بشكل متقطع، صعوبة الانتصاب، ألم أثناء القذف، ألم أو تصلب متكرر في أسفل الظهر أو الوركين أو أعلى الفخذين.

العلاج

هناك خيارات علاجية عديدة ومتنوعة. لا يزال الاختبار غير قادر على الإجابة على العديد من الأسئلة الأساسية بشأن مدى عدوانية المرض وتشخيصه ومدى تقدمه.

إذا تم تشخيصك بسرطان البروستاتا، من الضروري أن تضع في اعتبارك أن هناك أنواعاً عديدة من سرطان البروستاتا تنمو ببطء وقد لا تحتاج إلى جراحة أو علاج جذري.

تشمل الخيارات العلاجية المراقبة الفعالة، استئصال البروستاتا، العلاج الإشعاعي، العلاج بالهرمونات، العلاج الكيميائي.
استشاري المسالك البولية- مستشفى إن إم سي رويال - الشارقة

https://tinyurl.com/45jfr3rr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"