البودكاست العربي إلى أين؟

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

أصبح المحتوى الصوتي، عنصراً من عناصر التسويق الذي لا يمكن تجاهله، وقد جعلت عوامل مثل انخفاض كلفة الإنتاج والتوزيع، وتخصيص التجربة للتلاؤم مع احتياجات أكثر دقة للمستهلك، فضلاً عن القدرة على دمج أكثر من نشاط في نفس الوقت مثل: الاستماع أثناء ممارسة التمارين أو قيادة السيارة، نقول جعلت المحتوى الصوتي أكثر جاذبية للمنتجين والجمهور على حد سواء. فما الذي يكشفه واقع هذه الصناعة الناشئة في المنطقة العربية؟ وما هو مستقبلها؟
في النسخة الثانية من بودفست «مهرجان البودكاست» الذي ينظمه نادي دبي للصحافة سنوياً، ليجمع خبرات صناع المحتوى الصوتي من المنطقة العربية، بغرض تداول التجارب والاطلاع على أحدث الابتكارات في هذا المجال، تمت مناقشة العديد من المواضيع ومنها الجانب المالي إنتاجاً وتمويلاً؛ حيث تتوقع دراسة حديثة ارتفاع إيرادات المحتوى الصوتي إلى نصف مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول ٢٠٢٤، ليتحول البودكاست إلى الحلبة التي يتنافس فيها المحترفون والهواة على انتباه الجمهور والمستثمرين في نفس الوقت.
إن دمقرطة هذه الوسيلة وتخلخل القيود المهنية والاجتماعية من حولها، تركت المجال لطرح غير مصفى بالكامل وأصوات أكثر حقيقية وأقرب للمستمع العادي، الباحث عما يشرح قضاياه ويتكلم بصوته. وفي تقرير لرايزينغ جاينتس نتوورك حول واقع صناعة البودكاست في السعودية ٢٠٢١، تبين أن أهم المواضيع التي تستحوذ على وقت المستمعين هي الترفيه والفن والدين والرياضة والأخبار والتعليم والكوميديا، كما أن ٥٤٪ من شريحة الدراسة تفضل البرامج القائمة على السرد، بينما يفضل ٣١٪ منهم تلك القائمة على رواية القصص.
إن مستقبل صناعة المحتوى الصوتي مبشر بخير، ففرص الانسجام العالية مع الأشكال الأخرى للمحتوى مثل الفيديو، والشبكية في نشر وتوزيع المحتوى على منصات متعددة، ومرونة أدوات الصناعة ذاتها؛ بحيث يتم توفيرها من خلال تطبيقات سهلة الاستخدام، ستمنح المزيد من المحترفين وقادة الرأي في مجالات مختلفة فرصة لإثراء الساحة بالتنوع والمعرفة، كما ستقدم فرصاً تسويقية للعلامات المختلفة والمؤسسات الحكومية والخاصة، للتعبير عن نفسها وخدماتها ومنتجاتها، بتكاليف أقل ووصولاً أسرع للجمهور المستهدف.
أما التحدي الأكبر فهو قدرة صناع المحتوى أنفسهم على التميز والتنافس الذي يصب في صالح المستهلك، وضمان الاستمرارية في إنتاج هذه البرامج الصوتية دون الخضوع للقيود الاستثمارية أو التنظيمية، والتي قد تؤثر على المدى البعيد في جودة وتأثير العملية الإبداعية ذاتها.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4b38emkp

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"