عادي

ترامب يواجه انتكاسة جديدة في قضية الوثائق السرية

11:10 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - أ ف ب
ألغت محكمة استئناف أمريكية، الخميس، قراراً قضائياً سابقاً ينص على تعيين خبير مستقل لمراجعة الوثائق التي ضبطتها الشرطة الفيدرالية في منزل دونالد ترامب، بولاية فلوريدا، ما يشكل انتكاسة جديدة للرئيس السابق.
وألغى قضاة محكمة الاستئناف الفيدرالية في أتلانتا، بالإجماع، أمر قاضٍ في فلوريدا يقضي بتعيين هذا الخبير ما كان يمنع،، مؤقتاً، المحققين الفيدراليين من استخدام الوثائق في تحقيقهم الجنائي.
وفي الثامن من أغسطس/ آب، داهم مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) مارالاغو، مقر إقامة دونالد ترامب، في فلوريدا، وصادر صناديق تحوي آلاف الوثائق السرية التي لم يقم الرئيس الجمهوري السابق بإعادتها عند مغادرته البيت الأبيض، رغم الطلبات المتكررة، وبعض هذه الوثائق مصنفة تحت بند السرية الدفاعية.
ويشتبه المحققون الفدراليون في أن الرئيس السابق انتهك بذلك القانون الأمريكي المتعلق بالتجسس، والذي ينظم، بصرامة، حيازة الوثائق السرية.
وأكد ترامب أن هذه الوثائق رفعت عنها السرية.
ورأت محكمة الاستئناف، الخميس، أن عملية التفتيش ومصادرة الوثائق في الثامن من أغسطس/ آب لم تكن غير قانونية، وأن القاضي في محكمة فلوريدا لا يملك صلاحية الحد من إمكانية اطّلاع وزارة العدل التي تقود التحقيق، على تلك الوثائق.
ويمنح قرار محكمة الاستئناف المدعي الخاص، جاك سميث، الذي عينه المدعي العام ميريك غارلاند، في نوفمبر/ تشرين الثاني، حرية التحقيق مع دونالد ترامب في القضية، وكذلك بشأن دوره في الأحداث التي سبقت اقتحام مبنى الكونغرس، «الكابيتول»، من قبل أنصار الرئيس السابق في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3unk4vmc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"