عادي

فحص ضغط الدم بكاميرا عن بُعد

15:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
امرأة تجري فحصاً
إعداد: مصطف الزعبي
صمم مهندسون من جامعة جنوب أستراليا والجامعة التقنية الوسطى في بغداد نظاماً عن بعد لقياس الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي بدقة، باستخدام نفس تقنية الصحة عن بُعد التي ابتكروها لرصد العلامات الصحية الحيوية من مسافة بعيدة.
وقال الباحثون:«إن النظام يحل محل الطريقة غير المريحة والمرهقة الحالية لربط الكفة القابلة للنفخ في ذراع المريض أو معصمه، لذا طورت التقنية الجديدة التي تقوم على تصوير شخص من مسافة قصيرة لمدة 10 ثوانٍ واستخراج إشارات قلبية من منطقتين في الجبهة، باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.
وكانت القراءات الانقباضية والانبساطية دقيقة بنسبة 90٪ تقريباً، مقارنة بالأداة الحالية (مقياس ضغط الدم الرقمي) المستخدمة لقياس ضغط الدم، والتي هي نفسها عرضة للأخطاء.
وأجرى الباحثون تجاربهم على 25 شخصاً ذوي ألوان مختلفة من البشرة وتحت ظروف إضاءة متغيرة، لتجاوز القيود المذكورة في الدراسات السابقة.
وقال جافان تشهل مهندس الاستشعار عن بعد في جامعة جنوب أستراليا: مراقبة ضغط الدم أمر ضروري للكشف عن أمراض القلب والأوعية الدموية، وهي السبب الرئيسي للوفيات العالمية، علاوة على ذلك، ارتفع عدد البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم من 650 مليوناً إلى 1.28 مليار عالمياً في السنوات الثلاثين الماضية.
https://tinyurl.com/2p9fhru3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"