عادي

لقاح تجريبي لعلاج سرطان الجلد

21:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نجحت التجارب الأولية لعقار «neoadjuvant» الذي تطوره شركتا «موديرنا» المتخصصة في تطوير الأدوية و«ميرك آند كو» المصنعة للأدوية الأمريكيتان في معالجة ومنع تكرار الإصابة بسرطان الجلد «استهداف الأورام عالية التحور» الذي يهدد بالوفاة بنسبة 44%، باستخدام تقنية لقاح «كوفيد-19 الرنا المرسال»، مع عقار«Keytruda» الذي يزيد من سرعة الاستجابة المناعية.

وشملت الدراسة التجريبية 157 مريضاً يعانون سرطان الجلد في المرحلتين الثالثة والرابعة، تمت خلالها معالجة المرضى جراحياً قبل تجربة اللقاح الجديد عليهم بهدف عدم تكرار المرض.

وأشادت الشركتان باللقاح التجريبي واصفة إياه باللقاح السحري، مؤكدة أن العلاج آمن بآثار جانبية خفيفة.

وقال إلياف بار، المدير الطبي لشركة «ميرك آند كو»: «تقدمنا خطوة إضافية في العلاج المناعي والذي من شأنه نقلنا إلى علاجات جديدة لأمراض أكثر فتكاً بالبشرية».

واستخدم الباحثون في تطوير العقار عينات من أورام المرضى والأنسجة السليمة، وأجروا تحليلاً لهذه العينات لفك تشفير تسلسلها الجيني وعزل الطفرات البروتينية المرتبطة بالسرطان فقط، واستخدام الطفرات الجينية المستخرجة من الأورام لتصميم لقاح مخصص للسرطان، بحيث يتم إعادة تصميمها مجدداً وحقن الخلايا في المريض لتعمل كمصانع تصنيع تنتج نسخاً من الطفرات السرطانية حتى يتعرف اليها الجهاز المناعي ويدمرها.

وقال الأطباء: هذا النهج في تطوير عقار يعالج سرطان الجلد سوف يستخدم بأنواع أخرى من السرطانات عالية التحور، مثل سرطاني الرئة والمثانة وبعض سرطانات الثدي «السلبية الثلاثية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx6ew5n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"