عادي

تقنية جديدة للكشف عن سرطان الجلد

19:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تجربة الجهاز

إعداد: محمد عزالدين

طور باحثون بريطانيون من جامعة ووريك، تقنية جديدة، للكشف عن سرطان الجلد، باستخدام جهاز إشعاع «تيراهيرتز» المحمول، وهو نوع من الموجات الكهرومغناطيسية، الذي تتذبذب به موجة كهرومغناطيسية تقع في الحيز بين الموجات تحت الحمراء وموجات المايكروويف، لإنشاء صور للجلد تكشف عن اختلاف ترطيب الجلد وتدفق الدم.

ويعد سرطان الجلد أحد أكثر أشكال السرطان شيوعاً وفتكاً، ويصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويكون الاكتشاف المبكر والعلاج ضروريين لتحسين معدلات بقاء المرضى ونوعية حياتهم، إلا أن طرق التشخيص الحالية، التي تشمل الخزعات ومناظير الجلد، مكلفة، ومؤلمة، وغير دقيقة في بعض الأحيان.

وقالت إيما ماكفيرسون، عالمة الفيزياء بالجامعة، والباحثة الرئيسية للدراسة: «يتمتع إشعاع تيراهيرتز بالعديد من المزايا مقارنة بطرق التصوير الأخرى، مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية، لأنه غير مؤيّن، ما يعني أنه لا يضر بخلايا أو أنسجة الجسم، كما أنه حساس للماء، ما يجعله مثالياً للكشف عن سرطانات الجلد، حيث يميل إلى أن يكون له محتوى مائي وإمدادات دم مختلفة عن الجلد الطبيعي».

وتابعت: «قضينا 20 عاماً على تطوير هذه التقنية، وهدفنا هو توفير أداة غير جراحية، منخفضة الكلفة، ودقيقة، للمساعدة على تشخيص سرطان الجلد في مرحلة مبكرة، لإيجاد أفضل خيارات العلاج المتاحة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4zhs6zzk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"