عادي

مهرجان أسوان يكرّم نبيلة عبيد

21:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2

القاهرة: أحمد الروبي

قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تكريم النجمة الكبيرة نبيلة عبيد، في افتتاح دورته السابعة التي ستعقد في الفترة من 5 إلى 10 مارس/آذار المقبل، تقديراً لعطائها السينمائي الكبير الذي قدّمت خلاله عدداً كبيراً من الأفلام المهمة، أغلبها كانت تناقش قضايا المرأة.

وقالت د. عزة كامل، نائب رئيس مجلس أمناء المهرجان، إن عبيد تعدّ أحد رموز السينما المصرية عبر تاريخها الطويل، وصاحبة بصمة مهمة في تقديم قضايا المرأة على الشاشة الفضية، خاصة أنها قدمت العديد من روايات الكاتب الكبير الراحل إحسان عبد القدوس، الذي يعتبر أكثر الأدباء المصريين والعرب تعبيراً عن هموم المرأة ومشاكلها.

فيما أكد السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان، أن تكريم عبيد في مهرجان أسوان يأتي اعترافاً بفضلها في تقديم عشرات الأفلام المهمة، التي ستبقى في ذاكرة السينما العربية علامات على دور السينما الكبير في تبني هموم المجتمع وقيادة الرأي، إضافة لدورها الجمالي، مشدداً على أن عبيد نجمة من طراز فريد، قدمت أفلاماً تحمل قيمة فنية رفيعة، وفي ذات الوقت تتمتع بجماهيرية ربما لا تحققها كثير من الأفلام الآن، ما جعلها واحدة من نجمات الشباك المعدودات في تاريخ السينما المصرية.

يذكر أن عبيد قدّمت أول بطولة لها على الشاشة الفضية من خلال فيلم «رابعة العدوية» مع المخرج نيازي مصطفى، فيما بزغت نجوميتها في منتصف السبعينيات ومنحها الجمهور لقب نجمة مصر الأولى، بعد أن قدّمت عدداً كبيراً من الأفلام التي حققت نجاحاً جماهيرياً ونقدياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxhywpr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"