عادي

دراسة تسلط الضوء على أهمية تنظيف الهواتف المحمولة

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين
المقدم الدكتور راشد الغافري - الدكتورة أبيولا سينوك

دبي: «الخليج»

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، بالتعاون مع شرطة دبي وجامعة بوند الأسترالية في كوينزلاند، عن ضرورة إدراج تدابير تعقيم الهواتف المحمولة والساعات الذكية ضمن البروتوكولات المعمول بها عالمياً، لمكافحة انتشار العدوى من أجل النهوض بالصحة العامة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت الدكتورة أبيولا سينوك، رئيس قسم العلوم الطبية الأساسية وأستاذ علم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية في كلية الطب بالجامعة: «اعتدنا على اصطحاب هواتفنا الذكية طوال الوقت وفي كُلّ مكان. وبالتالي، من الضروري أن نعتاد على تنظيف الهواتف المحمولة والساعات الذكية بشكل منتظم، كما هي الحال بالنسبة لأيدينا».

وفحص الباحثون المشاركون في الدراسة من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وشرطة دبي مدى التلوث البكتيري لمجموعة من الأجهزة الذكية داخل أحد أقسام طب الطوارئ. وجرى التحقق من العيّنات المأخوذة من الهواتف المحمولة والساعات الذكية وأيدي أخصائيي الرعاية الصحية ضمن القسم باستخدام تقنية متقدمة حديثة تعرف بتسلسل الجيل التالي من الميتاجينوميات، مما أتاح للباحثين القدرة على تحديد الكائنات الحية الدقيقة المُلوِّثة لهذه الأجهزة.

ومن جانبه، قال المقدم الدكتور راشد الغافري، الخبير في مجال الحمض النووي ومدير المركز الدولي للعلوم الجنائية في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة: «كشفت نتائج دراستنا بأنّ الكائنات الحية الدقيقة الموجودة من العيّنات المأخوذة من أيدي أخصائيي الرعاية الصحية كانت ذاتها المتواجدة على هواتفهم المحمولة وساعاتهم الذكية».

واحتوت بعض الكائنات الحيّة الدقيقة التي رُصدت على الأجهزة القابلة للارتداء العائدة لأخصائيي الرعاية الصحية على بكتيريا مسببة للأمراض ومقاومة للأدوية المتعددة. كما أظهر أحد الهواتف المحمولة، التي اختيرت عشوائياً للاختبار، من ضمن المنطقة المخصصة لحالات كوفيد-19 نتيجة إيجابية لفيروس كورونا المستجد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42sn38ka

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"