عادي

تسعة مليارات درهم مساهمة الرياضة في الناتج الاقتصادي بدبي

16:38 مساء
قراءة 4 دقائق
حمدان بن محمد ومعه أكثر من 193 ألف مشارك في فعالية «دبي تجري»
  • 103 فعاليات دولية و120 معسكر تدريب لفرق ومنتخبات عالمية
  • مشاركة 31 ألف رياضي من خارج الدولة وحضور 713 ألف مشجع
تميز 2022 في دبي بأنه عام تعزيز مكانة الرياضة في حركة المجتمع، وعام استقطاب المزيد من الأحداث والبطولات والفعاليات، المحلية والدولية، التي حققت نمواً كبيراً على مستوى الأسماء المشاركة والرياضات وأعداد الجماهير.
وقدمت صور مشاركة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ومعه أكثر من 193 ألف مشارك في فعالية «دبي تجري»، ضمن تحدي دبي للياقة في شارع الشيخ زايد، بقلب دبي، الذي تحوّل إلى أكبر مضمار جري في العالم، نموذجاً رائعاً عن مكانة الرياضة في دبي، ومواصلة نموها وتحقيقها العديد من الأرقام القياسية.
وكشف التقرير الذي أعده مجلس دبي الرياضي من خلال بيت خبرة عالمي، عن ارتفاع مساهمة الرياضة في الناتج المحلي لإمارة دبي إلى أكثر من 9 مليارات درهم سنوياً، وبنسبة مساهمة بلغت 2.3% من الناتج المحلي لدبي، كما أن القطاع الرياضي يدعم توفير 105 آلاف فرصة عمل، الأمر الذي تحقق من خلال النمو الكبير والمتواصل للقطاع الرياضي بجميع جوانبه المرتبطة بقطاع تنظيم الفعاليات الرياضية، وكذلك الصناعة الرياضية وزيادة أعداد المشاركين والجمهور في الفعاليات والبطولات من داخل الدولة وخارجها، ونمو السياحة الرياضية.
وحقق عام 2022 نمواً كبيراً في عدد الفعاليات الرياضية السنوية المختلفة التي ضمت أكثر من 103 فعالية وبطولة دولية، بينها دوري التنس العالمي الذي ولد في دبي، وشارك في نسخته الأولى نخبة لاعبي ولاعبات العالم، وشهد منافساته في كوكا كولا أرينا أكثر من 42 ألف متفرج، وملايين المشاهدين عبر 125 قناة عالمية ناقلة، وبطولة «كأس سوبر دبي» لكرة القدم التي أقيمت نسختها الأولى في استاد آل مكتوم بنادي النصر، وشاركت فيها فرق ليفربول وأرسنال من إنجلترا وميلان الإيطالي وليون الفرنسي، وشهد مبارياتها الأربع أكثر من 50 ألف متفرج، والملايين عبر القنوات العالمية الناقلة.
  • تنظيم الفعاليات
وزاد عدد الشركات المسجلة في دبي والمتخصصة في مجال تنظيم الفعاليات الرياضية والمعسكرات التدريبية على 700 شركة، وزاد أيضاً عدد الأكاديميات الرياضية المختلفة على 400 أكاديمية، وكذلك زاد عدد مراكز اللياقة البدنية ومراكز الرياضة التخصصية العاملة على 400 لكل منهما، وزاد عدد الأندية في دبي على 100، فيما بلغ عدد الرياضات التي يتم تنظيم فعاليات وبطولات فيها بدبي 55 رياضة.
  • معسكرات دولية
وشهد عام 2022 زيادة كبيرة في أعداد المعسكرات التدريبية التي تقيمها في دبي فرق ومنتخبات لمختلف الألعاب الرياضية وأبطال أولمبيون وأبطال العالم، وعلى مدار العام، وبلغ عدد المعسكرات التدريبية الدولية أكثر من 120 معسكراً توزعت على «مجمّع حمدان الرياضي» الذي يستضيف تدريبات وبطولات في العديد من الرياضات، وكذلك في مجمّع ند الشبا الرياضي، وعلى ملاعب الأندية والمنتجعات العديدة في دبي التي تضم ملاعب ومنشآت رياضية متكاملة، ونالت شهرة عالمية جعلت المنتخبات والأندية العالمية تضعها في مقدمة الوجهات التي تقصدها سنوياً للتدريب والاستجمام.
  • بطولات وسياحة
وسجل العام أيضاً نمواً في أعداد القادمين من خارج الدولة من الرياضيين والجمهور من مختلف الجنسيات، حيث شارك في البطولات والفعاليات أكثر من 31 ألف رياضي من خارج الدولة، وحضرها أكثر من 713 ألف مشجع من مختلف الجنسيات، جاء عدد كبير منهم من خارج الدولة، فيما وصل عدد الفعاليات المحلية إلى 165 فعالية محلية، شارك فيها أكثر من 1.77 مليون مشارك من 200 جنسية من جميع دول العالم، وحضرها أكثر من 220 ألف مشجع، ما يمثل إضافة مهمة لقطاع السياحة الرياضية.
وشهدت دبي تنظيم 12 مؤتمراً ومعرضاً رياضياً، في مقدمتها مؤتمر دبي الرياضي الدولي السابع عشر، وحفل جوائز دبي جلوب سوكر الثالث عشر اللذين شهدا حضوراً مميزاً ومرموقاً من نجوم كرة القدم العالمية، كما شهدا المصالحة التاريخية بين محمد صلاح وسيرجيو راموس، وكانت الصورة الأكثر تداولاً على المستوى العالمي.
ووصل عدد الفعاليات التي خصصت للمرأة إلى 58 فعالية بنسبة تزيد على فعالية واحدة كل أسبوع، فيما أقيمت 31 بطولة للرياضات الإلكترونية التي تشهد نمواً كبيراً ومشاركة من شركات ورياضيين عالميين من خارج الدولة.
  • وجهات دبي
وحرص مجلس دبي الرياضي على تنظيم فعاليات رياضية متنوعة وجولات في البطولات والدولية والعالمية في مناطق مهمة من وجهات دبي السياحية، من بينها محمية المرموم وجميرا وحتّا، والتي بلغ عددها خلال عام 2022 أكثر من 62 فعالية في مختلف الرياضات للمحترفين والهواة ومن مختلف الجنسيات.
  • تطوير مستمر
وواصل مجلس دبي الرياضي خلال 2022 تطوير الأنظمة واللوائح، بما يجعلها تواكب التطورات الحاصلة في الدولة والعالم، فقد تم إطلاق النسخة الثانية من وسام حمدان بن محمد للمدارس التعليمية الرياضية، وكذلك تحديث النسخة التاسعة من نموذج التفوق الرياضي للمواسم 2020 -2023 لتكريم الأندية وشركات كرة القدم المتفوقة في مجال تحقيق الإنجازات.
وواصل المجلس تطوير الكوادر الفنية والإدارية العاملة في دبي، وقد شارك في الملتقى السنوي للمدربين في أندية دبي أكثر من 100 مدرب من مختلف الفئات لفرق كرة القدم وحدها، فيما حرص المجلس على توفير الفرصة للمدربين المواطنين العاملين مع الفريق الأول والفريق الرديف في أندية دبي لحضور تدريبات ميلان في دبي، والتعرف إلى أساليب التدريب التي ينتهجها النادي العريق، بما يمنح مدربينا فرصة لإثراء تجاربهم وزيادة خبراتهم.
وعلى المستوى الإداري، وفّر المجلس للمديرين التنفيذيين وعدداً من العاملين في مختلف المجالات الإدارية في أندية دبي الفرصة لحضور المحاضرة المهمة عن الإدارة الملهمة وبناء الفرق القوية والنظام الناجح للمسابقات والتي ألقاها في مقر المجلس ديفيد دين أحد كبار المساهمين في أرسنال سابقاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ss9cucc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"