عادي
باتيلي يأمل في تدارك الفرص الضائعة.. و18 جثة مجهولة بسرت

البرلمان الليبي يقرر المشاركة في «اجتماع غدامس» المرتقب

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين
10
11

قرر البرلمان الليبي، أمس الأحد، الاستجابة إلى دعوة المجلس الرئاسي الليبي، إلى المشاركة في الاجتماع المقرر يوم 11 يناير/كانون الثاني، في غدامس، وذلك في محاولة لكسر الجمود السياسي بالبلاد، فيما أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبدالله باتيلي، أمس الأول السبت، عن أمله في أن يكون العام الجديد 2023 عاماً لتدارك «الفرص الضائعة» في ليبيا لإجراء الانتخابات، في حين أعلنت هيئة البحث والتعرف إلى المفقودين في ليبيا، الكشف عن 18 جثة مجهولة الهوية بمنطقة السبعة في سرت.

وأكد المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب، فتحي المريمي، أن المجلس سيشارك في الاجتماع الذي دعا إليه المجلس الرئاسي يوم 11 يناير في غدامس.

وقال المريمي، في تصريحات نقلها موقع «الساعة 24» المحلي: إن «الاجتماع سيتناول التعجيل بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهذا ما يريده مجلس النواب، كما أنه سيكون عاملاً مساعداً للمجلس الرئاسي، على إنهاء القوة القاهرة، وإجراء الانتخابات في أقرب وقت».

وأضاف المريمي: «مجلس النواب يعمل جاهداً على إنهاء حالة القوة القاهرة التي أعلنت عنها المفوضية العليا للانتخابات، لأن إنهاء القوة القاهرة يحتاج إلى مساعدة كافة المجالس والمكونات السياسية والاجتماعية في ليبيا».

في المقابل، أبقى المجلس الأعلى للدولة، لغاية الآن، الغموض قائماً بشأن إمكانية مشاركته من عدمها، في اجتماع غدامس المرتقب، ولم يرد على دعوة المجلس الرئاسي.

وأكد مصدر بالمجلس الأعلى للدولة، أن المجلس سيعلن موقفه من دعوة المجلس الرئاسي خلال اجتماعه اليوم الاثنين، على الأرجح.

وفي السياق ذاته، قال عميد بلدية غدامس، قاسم المانع: «استعداد البلدية لاستقبال طرفي مبادرة المجلس الرئاسي في 11 من الشهر الجاري وجمع الفرقاء الليبيين».

وتابع المانع في تصريحات صحفية: «غدامس ستكون دائماً مرحبة بالحوارات الرامية إلى إنهاء الأزمة وإيجاد حلول للأوضاع الراهنة».

وأضاف: «الأوضاع الأمنية بالمدينة جيدة جداً ومناسبة لعقد لقاءات المجلس الرئاسي مع مجلسي النواب والدولة».

من جهة أخرى، وجه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبدالله باتيلي، أمس الأول السبت، عبر تويتر، التهنئة لكل الليبيين بمناسبة حلول العام الجديد.

وقال: «آمل أن يكون 2023 عاماً لتدارك الفرص الضائعة، وإيجاد حل سياسي دائم يمهد الطريق لإجراء الانتخابات، ويؤسس لسلام ورخاء مستدامين في ليبيا».

إلى ذلك، أعلنت هيئة البحث والتعرف إلى المفقودين في ليبيا، أمس الأحد، الكشف عن 18 جثة مجهولة الهوية بمنطقة السبعة في سرت.

وقالت الهيئة في بيان إن فريقاً من إدارة البحث عن الرفات توجه إلى المنطقة لاستخراج الجثث ونقلها إلى مستشفى ابن سينا بالمدينة، حيث تم الحصول على عينات منها بعد عرضها على الطب الشرعي وتم نقل العينات إلى مختبرات الهيئة للعمل عليها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28dmkwyk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"