عادي
«تيسلا» تخيّب التوقعات.. والشركات الصينية تتقدم

بافيت يتغلب على ماسك في ذروة سباق السيارات الكهربائية

20:39 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت شركات السيارات الكهربائية عن مبيعات قياسية في 2022، تتقدمها «بي واي دي» بـ 1.86 مليون سيارة، فيما سجلت «تيسلا» تسليم 1.31 مليون وحدة بنمو 40%، لتكون أقل بحوالي 29% عن مبيعات «بي واي دي». من جهتها، أعلنت شركة «نيو» الصينية عن تسليم 122,486 مركبة في 2022 بزيادة 34%. 

وباعت الصينية «بي واي دي» المدعومة من الملياردير الأمريكي وارين بافيت، عدداً قياسياً من السيارات الكهربائية في ديسمبر/ كانون الأول، لتعزز مكانتها كأكبر شركة من حيث مبيعات المركبات غير العاملة بالوقود الأحفوري في العالم. 

وارتفعت مبيعات «بي واي دي» من السيارات الكهربائية 4% خلال ديسمبر/كانون الأول عن الشهر السابق إلى 235.197 ألف وحدة. وعن عام 2022 بأكمله، تعد مبيعات الشركة المدرجة أسهمها في هونج كونج مرتفعة بأكثر من ثلاثة أضعاف عند 1.86 مليون وحدة، أغلبها بيعت في الصين. 

الصورة
وارين بافيت

 

  • شركة «نيو» 

في هذا الوقت، أعلنت شركة «نيو» الصينية عن تسليم 15,815 سيارة كهربائية في ديسمبر، وهو رقم قياسي شهري جديد؛ إذ يمثل زيادة 50.8% على أساس سنوي. وتألفت عمليات التسليم من 6,842 سيارة دفع رباعي كهربائية بما فيها 4,154 سيارة من طراز ES7s، و8,973 سيارة سيدان فاخرة. وسلمت الشركة 40,052 مركبة في الربع الأخير من 2022، وهو ما يمثل زيادة قوية بنسبة 60% على أساس سنوي. وسلمت الشركة ما مجموعه 122,486 مركبة في عام 2022 بأكمله، بزيادة قدرها 34% على أساس سنوي.

  • مبيعات «تيسلا»

أعلنت «تيسلا»، الاثنين، أنها باعت 1.31 مليون مركبة كهربائية سنة 2022، وهو مستوى قياسي يمثل ارتفاعاً بنسبة 40% مقارنة بالعام السابق، لكنه أدنى من التوقعات التي أظهرتها الشركة نفسها وبورصة «وول ستريت».  وكانت الشركة التي يقودها الملياردير إيلون ماسك، حددت لنفسها هدفاً برفع مبيعاتها بمعدل 50% سنوياً على المدى الطويل.

 وأوضحت باستمرار أن هذا الهدف يمكن أن يتبدل صعوداً أو نزولاً، تبعاً لأنشطتها. وتوقفت «تيسلا» في بيانها، الاثنين، عند تأثير جائحة «كوفيد» التي تسبّبت بإغلاق مصنعها في الصين أسابيع عدة، وأيضاً المشكلات المتصلة بسلاسل التموين.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، أشار المدير المالي في الشركة إلى إمكان عدم بلوغ «تيسلا» هدفها هذا العام.

الصورة
إيلون ماسك

 

وكان المحللون يتوقعون نتائج أفضل أيضاً؛ إذ كانوا يعوّلون على تسليم تيسلا 427 ألف مركبة في الربع الرابع من 2022، وفق تقديرات «فاكت ست». غير أن المجموعة لم تسلّم سوى 405 آلاف سيارة.
ولتحفيز المبيعات، قدّمت تيسلا عروضاً غير اعتيادية للزبائن الذين يشترون سيارة جديدة قبل نهاية ديسمبر/ كانون الأول.

 وفي رسالة إلكترونية وجّهها الأسبوع الماضي واطلعت عليها قناة «سي إن بي سي»، طلب إيلون ماسك من موظفي الشركة التطوع لتسليم أكبر قدر ممكن من السيارات قبل نهاية 2022.

ويخشى مراقبون تباطؤاً محتملاً في الطلب على سيارات تيسلا الباهظة، في ظل غموض يلف البيئة الاقتصادية، وتزايد المنافسة مع شركات أخرى تقدم نماذجها الخاصة من السيارات الكهربائية. ويبدي هؤلاء قلقاً من تركيز إيلون ماسك بدرجة أكبر على شركته الجديدة «تويتر» على حساب «تيسلا».

(وكالات)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hns7u3x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"